عربي
Wednesday 19th of June 2024
0
نفر 0

لامه الاسلامیه والعولمه

لامه الاسلامیه والعولمه

تحولت العولمه کسائر المفاهیم التی تنتشر وتشیع فی فتره خاصه، الی مصطلح متداول وشائع بعد انفصالها عن نطاق العلوم الاجتماعیه، واکتسبت معان مختلفه فی شتی المجالات الاقتصادیه والسیاسیه والدینیه. وقدّم عنها الباحثون تعاریف عدیده. ویمکن القول باختصار انّ العولمه هی ان یشیع نمط خاص من الحیاه بشکل بحیث یشمل ویغطی جمیع الشعوب علی وجه الارض. وهی تیار یودی الی ظهور التعامل والارتباط فی العلاقات المتبادله بین الحقائق ووجهات النظر والمفاهیم وابناء البشر. واسلوب یخلق الارتباط المتبادل الذی لا یقتصر علی الارتباط الفکر المتبادل بل انه یخلق ایضاً الارتباط السیاسی والاقتصادی والتنظیمی ایضاً فی عالم الیوم.
وبالطبع فان العولمه لیست ظاهره تاریخیه جدیده، فقد حدثت مراراً فی تاریخ حیاه البشریه، فعندما سیطرت الامبراطوریه الرومانیه علی الیونان القدیمه فی 146 ق.م، تحقق نموذج من العولمه فی شکل الهیلینیه Hellenization فی الجوانب الثقافیه المختلفه، ومنها: الفلسفه والدین والفن وغیرها. واذا ما استثنینا التشریع والاراده التنفیذیه والشوون العسکریه، فقد خضع الغزاه من الناحیه الثقافیه لتاثیر نفوذ وجاذبیه الحضاره الاکثر تفوقاً. وبعباره اخری فقد اضحت روما عالمیه والتی اکتسبتها عبر اثینا، وجرّبت ثوره ثقافیه، ونشرت بدورها العلم والفکر الیونانی عن طریق الامبراطوریه. وکانت النتیجه انّ جمیع المنتمین الی الطبقات المثقفه فی جمیع ارجاء انجلترا والمانیا وایطالیا کانوا حتی اواسط القرن العشرین یتقنون اللغه الیونانیه القدیمه واللاتینیه. ومن النماذج الاخری للعولمه، سیطره الثقافه والحضاره الاسلامیه علی اوروبا فی القرون الوسطی عن طریق المسلمین فی الاندلس. فنحن جمیعاً نعلم ان ابواب الحضاره الاسلامیه انفتحت علی علوم الیونان فی القرن الهجری الثانی مع بدء حرکه الترجمه، ولکن المسلمین لم ینهاروا ابداً امام هذا الغزو الثقافی، ولم یسلموا انفسهم له دون تفکیر. ومن جهه اخری فانهم لم ینتهجوا سیاسه الرفض، بل انهم تعاملوا معه من موقع القوه والاقتدار مستندین الی ثقافتهم الاصیله
والغنیه المتمثله فی تعالیم الکتاب والسُنّه، فاخذوا العناصر المفیده والقیّمه، وهضموها فی نظامهم الثقافی، ثم طوّروا حضارتهم وثقافتهم وارتقوا بهما فی ظل هذا الاخذ والهضم والعطاء. ولم تمر فتره طویله حتی اکتسبت الثقافه والحضاره الاسلامیتان جمیع العناصر الایجابیه للثقافه المتفوقه بعیداً عن کل نوع من الخرافات والاباطیل.
وقد فتحت اوروبا ابوابها لهذه المعطیات الضخمه عن طریق الاندلس، وتلقت افکار ارسطو وطب العرب والتجریبیه العلمیه والآلات والتقنیات الزراعیه ونظام الارقام العربی وقانون اداره البلاد من الشرق الادنی عبر اسبانیا. وبذلک تغلبت التقنیه الاکثر تفوقاً علی الثقافه الادنی، وکان لها آثار بعیده المدی وملفته للنظر. وقد اسهمت فلسفه ابن رشد اسهاماً کبیراً فی حدوث نهضه اوروبا فی القرنین 16 و 17 م فی قالب الافلاطونیه الحدیثه التی کان لها بدورها تاثیر کبیر فی حلول عصر النهضه الذی نشهد الآن نتائجه بوضوح فی کل مکان.
وبناء علی ذلک، یمکن ان نستنتج استناداً الی الاسس التجریبیه ان العولمه لیست مشروعاً یمکننا ان نجیب علیه بالقبول او الرفض، وهی لیست ایضاً حادثه اعجازیه، بل هی ظاهره طبیعیه، فالثقافه الاکثر تفوقاً والتقنیات المرتبطه بها تتسرب بسهوله کالماء من اعلی مستوی الی ادناه، ولا یمکن لای شخص ان یفعل شیئاً حیال ذلک. ففی ذلک الیوم الذی ادرک فیه اصحاب المکاتب الاوروبیون سعه ودقه نظام الاعداد العربی، ولم یکن بمستطاع ایه حکومه ان تضع قانوناً ناجحاً لحفظ نظام الاعداد الرومانیه الشائک والمعقَّد، ولذلک فانه سرعان ما هجره المجتمع لیفسح المجال للاعداد العربیه.
وعلی اساس هذه الاسس التجریبیه فی العالم المعاصر، فقد اصبحت العولمه مصدر امل للبعض، وقلق للبعض الآخر، فالغرب یری نفسه الاکثر تفوقاً والقوه العظمی من حیث القوی السیاسیه والتقنیه، وقد اصبح ینظر بعین الامل الی العولمه علی امل ان یغطی بثقافته جمیع ارجاء العالم. وعلی العکس من ذلک فان المجتمعات الضعیفه تنتابُها هواجس القلق والخوف من تغلب الغزاه الثقافیین علیها. وهذا الخوف هو ظاهره طبیعیه ذلک ان الامواج العالیه الشامله للمنتجات والانماط الغربیه محسوسه ومشهوده بشکل کامل، وآلیه هذا
التیار متماثله کما کانت دائماً. وبعباره اخری فان هذا التیار لیس ولید قرار اشخاص معینین بل ان تیار العولمه الحالی ناجم عن سیطره العلم والتقنیه الغربیه التی یعبّر عنها بالسلطه والجاذبیه الثقافیه. ففی خلال ثلاثه قرون حدثت فی الغرب جمیع الثورات العلمیه ومنها التطورات فی مجال الفیزیاء الجزئیه والفیزیاء الکلیّه والعلوم النوویه والریاضیات المتطوره والبحوث فی مجال الدماغ وجمیع المجالات الطبیه وعلوم الکومبیوتر وتقنیات المعلومات وغیرها.
من الجدیر بالذکر طبعاً اننا لا نقصد من المجتمعات الضعیفه العالم المسمّی بالعالم الثالث فقط، ذلک لان العولمه هی فی رایی ظاهره داخله فی ترکیبه المجتمع الغربی intraaccidental. فقد شعر الاوروبیون ومن قبلهم الفرنسیون منذ فتره بالتهدید الناجم عن الامرکه (Americanization) من خلال افلام هولیود. وقد تمسک الاوروبیون منذ اکثر من خمسین سنه مضت بتقالیدهم ولغتهم الام وقرابتهم خوفاً من فقدان هویتهم. ویبدو ان الحرکات القومیه التی اخذت تحدث اخیراً فی اوروبا هی رد فعل یظهر من خلال ذلک ازاء هذا التیار. والاعتراضات الشدیده التی تطالعنا فی اجتماعات البنک المرکزی وصندوق النقد الدولی فی ارجاء العالم تدور فی هذا النطاق. وهذا القلق یبدو منطقیاً بشکل کامل فی اوروبا فکیف یستطیع الاوروبیون ان یتحملوا ان تکون الجامعات الامیرکیه الیوم قبله اهل العلم والفلسفه فی العالم بشرقه


وغربه فی حین انّ روّاد العلم والفلسفه خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر والعشرین مثل عما نوئیل کانت، وهیجل، واوغست کانت، وفویر باخ، ومارکس، وانشتاین، ونیتشه، وغیرهم کانوا کلهم اوروبیین؟!
المسلمون والعولمه: وعلی ای حال فان العولمه هی حقیقه تواجهها الامه الاسلامیه، والمسلمون سوف یواجهون هذه الظاهره شاووا ام ابوا، ولکن علیهم ان یحاولوا الخروج من هذه المواجهه من خلال موقف حکیم.
ومن اجل الانتصار فی هذه المعرکه علینا ان ندرک مفهوم العولمه بشکل دقیق، وان ندرس جوانبها الاساسیه والبالغه الاهمیه، وتاثیرات العولمه علی الثقافات، ودور الادیان بشکل عام وخاصه الاسلام فی مواجهه العولمه، وحینذ یمکننا ان نتوقع اتخاذ اجراءات اکثرتاثیراً لمواجهتها.
وفیما یلی نشیر الی عدد من الملاحظات المهمه فیما یتعلق بالجوانب الاساسیه للعولمه :


1 ـ الخصوصیه الایجابیه التی یطرحها انصار العولمه، والمتمثله فی جانب توسیع المشارکه. ولکن من الضروری الالتفات الی ان العولمه ورغم انها توسّع المشارکه فی جهه، الاّ انها تخلق من جهه اخری حاله الاحتکار. وبعباره اخری فان العولمه تتضمن مفهومین متناقضین نشهدهما الیوم، ونحن نری هذه الحقیقه فی الحیاه السیاسیه المعاصره. فمن جهه نری ان الدول تجتمع لتتبادل وجهات النظر فی المجالات السیاسیه، وهذا ما یشجع علی المشارکه فی الظاهر، ولکن القوی الکبری تنجح من جهه اخری فی فرض نفسها علی البلدان الضعیفه. فالعولمه تشجّع من جهه الشعوب الضعیفه علی المشارکه فی الحیاه الاقتصادیه، ولکن هذه الشعوب تزداد حرماناً من النواحی الاقتصادیه من جهه اخری، وتسیطر الشعوب القویه علی الاقتصاد العالمی.


2 ـ نری انّ العولمه تدمر الهویات، وتنشر العالمیه علی حساب القضاء علی الخصوصیات المحلیه، فهی فی الحقیقه تبتلع هویه البلدان الصغیره.


3 ـ وبراینا انّ العولمه تستنزف سلطه الحکومات وتحدّ منها، والدول الکبری ترید من خلال العولمه ان تَنْفُذَ فی البلدان الضعیفه، وتهیمن علی سلطتها السیاسیه.


4 ـ صحیح انّ العولمه تزید من الطاقه الانتاجیه للبشریه، ولکنها فی ذات الوقت تودی الی تقویض دعائم المجتمع البشری، لان البشریه سوف تفقد سیطرتها علی البیئه والاقتصاد والحیاه والسیاسه والثقافه الذاتیه، بل وعلی نفسها ببساطه.


5 ـ انّ العولمه تسلبنا القدره علی اصدار الاحکام بشان القیم وتدمّر التقالید والقیم الدینیه، وهی تخلق فی الحقیقه مجتمعاً جدیداً تماماً من خلال ممارسه التاثیر علی ماهیه الحیاه البشریه، وهو المجتمع الذی یصطلح علیه الیوم باسم «المجتمع الشبکی»، وفی مثل هذا المجتمع تتغیر ذهنیاتنا وافکارنا ونفوسنا ونمط حیاتنا وادراکنا لذاتنا، بحیث نبتعد عن انفسنا وعن خالقنا، لیُصْنَع انسان جدید فی عالم جدید.


6 ـ انّ العولمه جعلت ثقافات الشعوب فی انحاء العالم المختلفه عرضه للهجوم والاجتیاح،
وجعلتها تواجه ازمه کبیره. وهی تقود عالماً باکمله الی ثقافه واحده (الثقافه الاحادیه)، فتخضع ثقافات برمتها لسیطره الثقافه العالمیه، وبالتالی فان الثقافه العالمیه الواحده ستکون هی الغالبه.
والثقافه الغالبه هی بالطبع من انتاج الغرب، وهی ثقافه تقودها المبادئ المادیه والعلمانیه، وتحمل قیمها الخاصه بها، القیم التی هی کلها من انتاج الشرکات العالمیه التی یُهیمن علیها الاتجاه الاستهلاکی. وهی تری انّ ما نعتبره قیماً روحیه واخلاقیه ودینیه لا اساس له. والمقیاس فی هذه الثقافه هو الانتاج والتطور التنافسی. ولا مکانه فیها لمفاهیم مثل الایمان والامل والاخلاق والوحی والوقار والتقوی. ان هذه الثقافه تبعد البشریه عن اللّه ، لانها توکد علی محوریه الانسان، ای انها تنکر الدور المحوری للّه فی خلق الانسان والکون، وتنسب القوه الخارقه الی مُنتَجٍ بشری. فالاقتصاد والتکنلوجیا والاتصالات هی اسس سلطه هذه الثقافه العالمیه، ولیست القوه الالهیّه.
وفی ظل هذه الثقافه یسعی الانسان لان یفقد الشعور بالارتباط والتعلق بالحقیقه المطلقه والمتسامیه، ویجعل نفسه غنیاً عن الآخرین، بل والاسوا من ذلک ان یحل محل اللّه ، ویضع علی کفّه الخلق کلّه، لیعتبر نفسه الخالق. کما یمکن القول ان البشریه اتجهت الی شرک جدید، وتحولت الی مصنوعات بشریه لآلهه هذه الثقافه الجدد، وتغلبت علیها هذه الآلهه، وهی نفسها بشکل ما محتاجه الی هذه الآلهه ومرتبط بها، حیث انها خضعت لطاعتها وسیطرتها المطلقه، واصبحت المصداق البارز للعبودیه فی الثقافه الالهیه التقلیدیه، کما عبّر عن ذلک القرآن الکریم فی مخاطبته للمشرکین فی اکثر من موضع حیث یقول: «اتعبدون ما تنحتون » (1) ؟


7 ـ ان الثقافه العالمیه المهیمنه، ای الثقافه الغربیه، هی حصیله التحولات الصناعیه فی القرون الاخیره. فقد حقق العلم فی هذه الثقافه نجاحاً کاملاً فی هدفه المتمثل فی محو القدسیه من العالم، فالبحار والجبال والغابات وغیرها لا تمثل بالنسبه الی هذه الثقافه آیات اللّه ومظهر عظمته. والبشریه تری نفسها منتصره فی معرکتها مع الطبیعه، فها هی الآن منهمکه فی تبذیر وهدر الموارد الطبیعیه، ولوَّثت بذلک بیئتها الطبیعیه الی درجه بحیث لم یتبقَ
لها مجال للتنفس. فهی لا تصغی الی وصیّه اللّه القائله: «ولا تفسدوا فی الارض بعد اصلاحها » (2)، ممعنه فی تخریب وتدمیر بیئتها: «ظهر الفساد فی البرّ والبحر بما کسبت ایدی النّاس » (3).
انّ ما استعرضناه آنفاً، کان خلاصه للجوانب الهامه من العولمه. والآن لنرَ ماهی مسوولیه المجتمعات الدینیه ازاء هذا الغزو الثقافی؟
علینا ان نقول قبل کل شیء ان العولمه هی عدوه النقاط المشترکه بین الادیان الالهیه، ای الاعتقاد باللّه وتوحیده، رغم انها تتضمن مجالات مختلفه عن بعضها بشکل کامل. ذلک لان الثقافه العالمیه ـ کما قلنا ـ توکد من جهه علی محاربه الایمان باللّه وتنشر الالحاد، وتدعو من جهه اخری الی نوع من الشرک الجدید والمعاصر. علینا الیوم ان ندعو علی لسان القرآن الکریم جمیع الادیان الالهیه، ونقول: «تعالوا الی کلمه سواء بیننا وبینکم ا لاّ نعبد الاّ اللّه » (4).
وفی ظل هذه النقطه المشترکه علینا ان نحارب جمیع مظاهر وقیم الثقافه العالمیه المهاجمه التی لا تتلاءم مع القیم الاخلاقیه الاولیه للادیان الالهیه. وفی هذا الصراع علینا ان نتبع الاسلوب الذی اخذ به الانبیاء الالهیون فی الایام الاُولی من مواجهتهم للثقافه المهیمنه فی عصورهم.
انّ الادیان الالهیه تنقد اولاً القیم المخالفه وغیر المتلائمه مع الاخلاق الدینیه، وعلی مفکّری الادیان الالهیه الیوم ان یوجهوا نقدهم الی ثلاثه عناصر اساسیه فی قیم الثقافه العالمیه المهیمنه وهی: النزعه الاستهلاکیه، والنزعه المادیه، والعلمانیه. ونحن نری ان الادیان هی المسووله عن تغیر الثقافات وخلاصها؛ خلاصها من هذه العناصر الثلاثه وخاصه عنصر المادیه الذی یتجلی فی اشکال مختلفه. ومن بین مظاهر المادیه، الاتجاه الانسانی المحرّف. فالثقافه العالمیه تنسب الیوم الی نفسها الصفات الخاصه باللّه ، ومنها الغنی، فاللّه غنی بالذات، ونحن کلّنا محتاجون الیه: «یا ایّها النّاس انتم الفقراء الی اللّه » (5).
ومن بین معطیات العولمه، انها تجعل کلّ شیء فی متناول ید الانسان، بحیث یشعر الانسان بالاکتفاء الذاتی المطلق، فی حین ان الدور الرئیس للادیان الالهیه هو ان توجه
الانسان الی اللّه ، وتذکّره بان البشریه مرتبطه ومعتمده علی قوه غیبیه سامیه تتمثل فی اللّه ، وان الانسان یفقد معناه دون حضور اللّه لان جمیع ما سوی اللّه هو عین الارتباط والتعلق به. والبشریه لا یمکن ان تعیش من غیر الاحساس بالحاجه والتعلق بحقیقه سامیه.
ان الثقافه العالمیه تسعی لان تقضی علی عالم ماوراء الانسان، فی حین ان الادیان تری ان الاله الذی یعنیه الانسان ویهدف الیه لا یوجد فی الانسان نفسه بل ما فوق الانسان.
ومن بین الادیان الالهیه سوف یتخذ الاسلام والامه الاسلامیه موقفاً خاصاً حیال الثقافه العالمیه. واذا تعاملت معها بحکمه ومنطق فانها سوف تخرج من تلک المواجهه منتصره ومرفوعه الراس بالتاکید.
علی الامه الاسلامیه ان تومن بهویتها وقیمها. وفی هذه الحاله علیها ان تقرر الحفاظ علیها، وحینئذ سوف تنتصر حتماً علی الثقافات المهاجمه. وهذا وعد الهی اطلقه اللّه ـ تعالی ـ فی قوله: «ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ان کنتم مومنین » (6). والمخاطب فی هذه الآیه هو الامه الاسلامیه، حیث اعتبرت الایمان شرطاً لعلو المسلمین وغلبتهم علی الآخرین.
ان العولمه فی مجال المحاربه من اجل السیطره علی قلوب البشر واذهانهم تستهدف القیم اکثر من المعتقدات. فضعف دعائم المسیحیه فی الغرب لیس مصدره عدم امکانیه تقدیم تفسیر معقول لمفاهیم عقیدیه مثل ربوبیه المسیح والتثلیث وما الی ذلک، بل ان مصدره علی نطاق اوسع اضمحلال الکنیسه بسبب فقدانها لقیمتها ومکانتها باعتبارها تمثل الدعائم الاخلاقیه للمجتمع، وبالطبع فان ذلک یعود الی ضعف الایمان وتزلزله.
ولحسن الحظ فان الکثیر من المفکرین الغربیین یَعون بشکل کامل الازمه الاخلاقیه القائمه فی الغرب ذلک لان العولمه سوف تنتهی الی فراغ اخلاقی بشان قضایا مثل الشذوذ الجنسی واجهاض الجنین مع ضعف الدعائم العقیدیه والایمانیه للکنیسه. ولحسن الحظ ایضاً، فان هناک فی عصرنا فرصاً کثیره للحرکات الاسلامیه الاصلاحیه داخل وخارج العالم الاسلامی. وعلی المسلمین ان یدرکوا من صمیم قلوبهم ویومنوا بان الاسلام هو الحلّ الوحید الموجود لانقاذ الحضاره العالمیه. ان علیهم ان یحرّکوا بروح وثابه الاسس والقیم
التی تتضمنها قیمهم الاسلامیه، ویصروا علیها، تلک الاسس والاصول والقیم التی تمتد جذورها فی القرآن والسنّه. وفیما یلی نشیر الی نماذج من هذه التقالید والقیم الاسلامیه التی سوف تکون فی حاله مواجهه مباشره مع الثقافه العالمیه :


1 ـ تعزیز الاسره ودعمها: بموجب الآیه الکریمه «ومن آیاته اَنْ خلق لکم من انفسکم ازواجاً لتسکنوا الیها وجعل بینکم موده ورحمه » (7)، فان الاسره المسلمه تقوم علی ثلاثه اسس :
ا ـ السکن والاستقرار: فالمسلم یتمتع براحه البال الی جانب اسرته، ویعیش وفق اسلوب بعید عن کل مسعیً وجهد.
ب ـ اساس الموده: انّ العلاقه بین افراد اسره الزوج والزوجه ثم الاولاد هی علاقه ودّ وحبّ. صحیح انّ مبدا: «الرجال قوامون علی النساء » (8). هو مبدا قانونی، وان الرجل هو ربّ الاسره، ولکن الموده هی التی تودی الدور الرئیس فی العلاقه بین الزوجین.
ج ـ اساس الرحمه: حیث ان هذا الاساس فی الاسر یودی الی الصفح والتغاضی عن الهفوات. والعولمه من شانها ان تضعف رباط الاسره ذلک لان وجوده یحول دون الکثیر من اهدافها.


2 ـ صله الارحام: حیث تودی الی انسجام الاسره وتماسکها. وهذا التماسک لا یقتصر علی الاب والاُم والاولاد، بل یشمل جمیع الاقارب. وهذه قیمه فقدها المجتمع الغربی الیوم، ولکن المجتمعات الاسلامیه ظلت محافظه علی هذه الوحده الاجتماعیه الهامه عملاً بالحدیث الشریف: «صله الرحم تعمر الدیار وتزید فی الاعمار»(9). وان مبدا صله الرحم یودی الی التضامن المتبادل واحترام الکبار والتعامل مع الاطفال الیافعین بعطف وحنان، وقد حافظ المسلمون علی ذلک عملاً بوصیه النبی (ص): «وقّروا کبارکم وارحموا صغارکم». وصله الرحم تحول دون التمزق الثقافی، فی حین ان العولمه توکد علی التمزق الثقافی. وقد اعتبر القرآن الکریم قطع عوامل الترابط احد عوامل الفساد فی الارض: «الذین یقطعون ما امر اللّه به ان یوصل، ویفسدون فی الارض » (10).


3 ـ مبدا تجنب الاسراف والتبذیر والترف: ان الثقافه تدعو ـ کما قلنا ـ الی النزعهالاستهلاکیه والترف، وهی توصی الانسان بتوسیع الاستهلاک واللاّابالیه. فی حین ان المسلمین تعلموا من القرآن الکریم والسنه النبویه استغلال الموارد الطبیعیه فی حدود الحاجه: «کلوا واشربوا ولا تسرفوا » (11)، «انّ المبذّرین کانوا اخوان الشیاطین » (12).
وبموجب هذه الآیه فان المصادر الطبیعیه التی هی جزء من الملکیه التکوینیه للّه تعالی، مُنحت الی جمیع البشریه علی الارض دون ان یحدها زمان خاص ومحدود، کی یتمتع کلّ واحد من ابناء البشریه فی حدود حاجته. والاستغلال المبالغ فیه هو اسراف، ای انّه تعدٍّ علی حقوق الآخرین ومن مصادیق الکبائر. وهدر الموارد هو ایضاً تبذیر من عمل اخوان الشیاطین.
ومن بین الوصایا النبویه الاحتیاط فی الاکل وتجنب الشره. فقد کتب علی (ع) فی کتابه الی عمثان بن حنیف، احد ولاته، قائلاً: «وما خلقت لیشغلنی اکل الطیّبات کالبهیمه المربوطه همّها علفها او السائمه المرسله شغلها تقمّمها»(13).
وقد اعتبر القرآن الکریم الترف احدی الصفات الرذیله. والمجتمع المومن یسلک فیه المومنون سبیل التفکّر والتدبّر والحصافه والرصانه فی ذات الوقت الذی یبتعدون فیه عن الاسراف: «الذین یتفکرون فی خلق السّموات والارض ربّنا ما خلقت هذا باطلاً » (14)، و «عباد الرحمن الّذین یمشون علی الارض هوناً واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً » (15).
واسلوب المومنین هو الاعتدال: «الذین اذا انفقوا لم یسرفوا ولم یقتروا وکان بین ذلک قواماً » (16).


5 ـ مبدا العبادات الیومیه والذکر الدائم للّه : «اقم الصّلاه لدکوک الشمس الی غسق اللیل » (17)، و «سبّحوه بکره واصیلاً » (18)، «وسبّح بحمد ربک قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن اللیل فسبّح واطراف السجود » (19).


6 ـ مبدا صمیمیه العلاقات الانسانیه والتراحم فیها: ان الثقافه العالمیه تبنی البشر وکانهم قطع من الآجر التی لا یوجد ای ترابط بینها. ولکن القرآن الکریم جعل العلاقه بین افراد المجتمع الایمانی، علاقه ولاء: «المومنون والمومنات بعضهم اولیاء بعض » (20)،
وقال رسول اللّه (ص): «مثل المومنین فی توادّهم وتراحمهم کالجسد الواحد اذا اشتکی منه عضو تداعی له سائر الاعضاء بالسهر والحُمی»(21).
والاخوّه هی اقوی علاقات القرابه، وهذه العلاقه هی السائده بین افراد المجتمع المومن: «انّما المومنون اخوه » (22)، ونحن نری ان مفهوم الحصر فی هذه الآیه الکریمه والتمثل فی انّما یوحی بان هذه العلاقه هی من خصائص الثقافه الایمانیه الاسلامیه، وان ایه ثقافه اخری لا یمکن ان تشتمل علی مثل هذه العلاقه. وقد حددت هذه الآیه الکریمه فی نهایتها مسوولیه جمیع الافراد فی السعی من اجل اقرار الصلح واشاعه المحبه بین افراده: «فاصلحوا بین اخویکم » (23).
وجاء فی آیه کریمه اخری: «ولن یجعل اللّه للکافرین علی المومنین سبیلاً » (24)، علماً ان مفاد هذه الآیه الکریمه لیس تعیین حکم تکلیفی ووضعی استنتجه الفقهاء وحسب بل هو فی الحقیقه بیان لحقیقه هی ان اللّه لم یجعل للکافرین علی المومنین سبیلاً للغلبه. فقد قال رسول اللّه (ص): «الاسلام یعلو ولا یُعلی علیه»(25). فمفاد هذا الحدیث لا یقتصر علی حدود استنتاجات الفقهاء العظام فی احکامهم الفقهیه بل ان المقصود منه ان الاسلام اکثر نجاحاً من ای دین آخر فی مسیره التکوین والاصطدامات والتناقضات العملیه والاجتماعیه. ذلک لانه اقوی من حیث المنطق النظری، وحجته اکثر احکاماً من الحجج الاخری: «فللّه الحجه البالغه » (26)، کما انه اکثر فائده للبشریه من الادیان الاخری، ولذلک فانه باق، والمذاهب العقیمه زائله : «فامّا الزبد فیذهب جفاء واما ما ینفع الناس فیمکث فی الارض » (27).


والاسلام نفسه یطرح العولمه، وهو یخاطب جمیع البشریه. فکتاب اللّه نزل لهدایه الناس «هدیً للنّاس » (28)، ومستقبل العالم والبشریه وفقاً للرویه الاسلامیه الکونیه قائم علی الصلاح والخیر ولیس علی الفساد والشر. وعاقبه المفسدین فی الارض الزوال والهلاک، وسوف یعم الارضَ العدلُ والقسطُ. وسیحکمها المومنون والصالحون. والآیات القرآنیه تدل علی هذه الحقیقه: «وعد اللّه الّذین آمنوا منکم لیستخلفهم فی الارض کما استخلف الذین من قبلهم ولیمکنّن لهم دینهم الذی ارتضی لهم » (29). «ولقد کتبنا فی الزبور من
بعد الذکر انّ الارض یرثها عبادی الصالحون » (30).


وهذا المستقبل الزاهر والمشرق، ای انتصار الاسلام وغلبته علی الکفر العالمی، یقوم علی تفوق المنطق والرویه الکونیه الحکیمه وحسب، لا علی اجراءات القمع، فقد جاء فی القرآن الکریم: «ادع الی سبیل ربّک بالحکمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتی هی احسن » (31).
وقد حددت هذه الآیه الکریمه اسلوب دعوه الآخرین بثلاث طرق:


1 ـ المنطق والحکمه


2 ـ الموعظه الحسنه


3 ـ الحوار بالتی هی احسن، ای من خلال الالتزام بمبادئ الحوار ومقاییسه. ولا یوجد طریق رابع. ومن خلال هذه الطرق الثلاثه یجب علی المومنین ان یواجهوا الآخرین ویتعاملوا معهم.

 

0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

ذكرى استشهاد السيدة أم البنين (عليها السلام)
طبيبٌ دَوَّارٌ بطبه
أصحاب الجمل
أن حدیثَهم ع صعب مستصعب
الغلاة وفرقهم
الدعاء السادس و الاربعون من أدعية الصحيفة في ...
الامام محمد الباقر علیه السلام
أولاد السيدة زينب (ع)
مرقد السيدة زينب الكبرى (س)
اللعن في القرآن الكريم

 
user comment