شهاده الامام الحسن ( علیه السلام ) دَعَت السیاسه الرشیده للامام الحسن ( علیه السلام ) ، ومکانته المُتَنَامیه فی الامّه ، معاویه الى ان یشک فی قدرته على مناواته ، واستئثاره بقیاده الامّه . حیث انه ما خطى خطوه تُالف قِیَمَ الحق ، او مصالح الامّه ، الا وعارضه الامام ( علیه السلام ) واتَّبعته الامّه فی ذلک . ففشلت مساعی معاویه وخابت آماله ، فدبَّر حیله کانت ناجحه الى ابعد الحدود ، تلک هی الفتک بحیاه الامام ( علیه السلام ) عن طریق السُّم . فبعث معاویه الى عاهل الروم یطلب منه سمّاً فتَّاکاً ، فقال ملک الروم : انه لا یصلح لنا فی دیننا ان نعین على قتال من لا یقاتلنا . فراسله معاویه یقول : ان هذا الرجل هو ابن الذی خرج بارض تهامه - یعنی رسول الله ( صلى الله علیه وآله ) - خرج یطلب ملک ابیک ، وانا اُرید ان ادس الیه السمَّ ، فاُرِیح منه العباد والبلاد . شهاده الامام الحسن ( علیه السلام ) : بَعَث ملک الروم الى معاویه بالسمِّ الفتاک ، فَدَسَّه الى الامام ( علیه السلام ) عن طریق جعده ، الزوجه الخائنه التی کانت تنتمی الى اسره فاجره . حیث اشترک ابوها فی قتل امیر المومنین ( علیه السلام ) ، واخوها فی قتل الامام الحسین ( علیه السلام ) فیما بعد . وفی ذلک النهار حیث کان قد مضى اربعون یوماً او ستون على سقیه السُّم ، اتمَّ ( علیه السلام ) وصایاه التی اوصى بها الى اخیه الامام الحسین ( علیه السلام ) ، وعلم باقتراب اجله . فکان ( علیه السلام ) یبتهل الى الله تعالى قائلاً : ( اللَّهُمَّ انی احتسب عندک نفسی ، فانها اعزُّ الانفس علیَّ ، لم اُصَب بمثلها ، اللَّهُمَّ آنِسْ صرعتی ، وآنس فی القبر وحدتی ، ولقد حاقت شربته - ای معاویه - ، والله ما وفیَ بما وعد ، ولا صَدَق فیما قال ) . وکان ( علیه السلام ) حین التحق بالرفیق الاعلى ، یتلو آیاتٍ من الذکر الحیکم . وکانت شهادته ( علیه السلام ) فی السابع من صفر 50 هـ ، وفی روایه فی الثامن والعشرین من صفر 50 هـ . دفنه ( علیه السلام ) : وقامت المدینه المنوره لِتُشیِّع جثمان ابن بنت رسول الله ( صلى الله علیه وآله ) ، الذی لم یزل ساهراً على مصالحهم قائماً بها ابداً . وجاء موکب التشییع یحمل جثمانه الطاهر الى الحرم النبوی ، لیدفنوه عند الرسول ( صلى الله علیه وآله ) ، و لیجدِّدوا العهد معه ، على ما کان قد وصَّى به الامام ( علیه السلام ) . فرکبت عائشه بغله شهباء ، واستنفرت بنی امیه ، وجاووا الى الموکب الحافل بالمهاجرین ، والانصار ، وبنی هاشم ، وسائر الجماهیر المومنه ، الثاویه فی المدینه . فقالت عائشه تصیح : یا رُبَّ هیجاء هی خیر من دعه ! ، ایُدفن عثمان باقصى المدینه ویُدفَن الحسن عند جدِّه . ثم صَرخت فی الهاشمیین : نَحُّوا ابنکم واذهبوا به فانکم قوم خصمون . ولولا وصیه من الامام الحسن ( علیه السلام ) الى اخیه الامام الحسین ( علیه السلام ) اَلاَّ یُراق فی تشییعه ملء محجمهِ دمٍ ، لَمَا ترک بنو هاشم لبنی امیه فی ذلک الیوم کِیَاناً . ولولا ان الامام الحسین ( علیه السلام ) نادى فیهم : ( الله الله یا بنی هاشم ، لا تضیِّعوا وصیه اخی ، واعدلوا به الى البقیع ، فانه اقسم علیَّ ان انا مُنعت من دفنه عند جدِّه اذاً لا اُخاصم فیه احداً ، وان ادفنه فی البقیع مع اُمِّه ) . هذا وقبل ان یعدلوا بالجثمان ، کانت سهام بنی امیه قد تواترت على جثمان الامام ( علیه السلام ) ، واخذت سبعین سهماً ماخذها منه . فراحوا الى مقبره البقیع ، وقد اکتظَّت بالناس ، فدفنوه فیها ، حیث الآن یُزار مرقده الشریف ( علیه السلام ) . وهکذا عاش السبط الاکبر لرسول الله ( صلى الله علیه وآله ) نقیّاً ، طاهراً ، مَقهوراً ، مُهتَضَماً ، ومضى شهیداً ، مظلوماً ، مُحتَسِباً . فَسَلام الله علیه ما بقی اللَّیل والنهار .
0
0%
(نفر0)