عربي
Saturday 23rd of November 2024
0
نفر 0

مکانة الزهراء فی الاسلام

استفاضت الروایات التی تتحدث عن موقع الزهراء فی الاسلام، و مکانتها و منزلتها عنداللَّه و رسوله. و لیس من الیسیر احصاء کل تلک الروایات و النصوص لکثرتها و تعدد مصادرها، بل نجد مولفات مستقلة و فصول کثیرة من کتب الروایة و المناقب خصصت للزهراء و تحدثت عن مناقبها و فضائلها و مکانتها عنداللَّه تعالی، و عن حب الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم لها، و و صفها بانها سیدة من سادات نساء الجنّة، او انها سیدة نساء الدنیا و الاخرة و امثال ذلک.
مکانة الزهراء فی الاسلام

استفاضت الروایات التی تتحدث عن موقع الزهراء فی الاسلام، و مکانتها و منزلتها عنداللَّه و رسوله.
و لیس من الیسیر احصاء کل تلک الروایات و النصوص لکثرتها و تعدد مصادرها، بل نجد مولفات مستقلة و فصول کثیرة من کتب الروایة و المناقب خصصت للزهراء و تحدثت عن مناقبها و فضائلها و مکانتها عنداللَّه تعالی، و عن حب الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم لها، و و صفها بانها سیدة من سادات نساء الجنّة، او انها سیدة نساء الدنیا و الاخرة و امثال ذلک.
و لا ینکر احد ما لاهل البیت من مکانه عنداللَّه تعالی بعد أن نصّ القرآن الکریم علی ذلک، فهذه آیة المباهله (فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا و ابناءکم و نساءنا و نساءکم و انفسنا و انفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنت اللَّه علی الکاذبین) (1). فقد اجمع المفسرون انها نزلت فی النبی و علی و فاطمة و الحسن و الحسین. فقد اخرج الدار قطنی أن علیاً یوم الشوری احتج علی اهلها فقال:
انشدکم اللَّه هل فیکم احد جعله اللَّه نفس النبی، و ابناءه ابناءه، و نساءه نساءه غیری؟
قالوا: اللهم لا.
و هذه آیة التطهیر:
(إنما یرید اللَّه لیذهب عنکم الرجس اهل‌البیت و یطهرکم تطهرا) (2) التی نزلت فی اهل الکساء و التی منهم الزهراء.
و هذه آیة الموده:
(قل لا اسالکم علیه اجرا الا الموده فی القربی) (3)التی نزلت فی علی و فاطمة و الحسن و الحسین.
الی غیر ذلک من الایات الکریمه التی نزلت بحقهم و التی کانت تتلی فی کل بیت و مکان من المدینه.
و کان للزهراء علیهاالسلام بالذات اهتمام خاص من قبل ابیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم جسدته تعبیرات خاصه، کشفت عن اهمیتها علیهاالسلام و مکانتها الکبری عنداللَّه و رسوله، و هذه النصوص فی الوقت الذی توکد فیه علی مکانه الزهراء الکبری فی الدنیا و الاخره، ترسم لنا الخطوط العامه لدورها فی مسیر الاسلام الخالده.
و لنقف علی نماذج من تلک النصوص، تلتی رجحنا أن تکون من مصادر ابناء السنه مهما امکن، لأن مدرسه اهل‌البیت تومن بمضمون تلک الروایات إما نصا فی بعض الاحیان، و أما مضمونا فی احیان اخری. هذا بغض النظر عن اسانیدها و طرق روایتها لانها متواتره معنی. و یمکن تقسیمها الی طوائف ثلاثه حسب مضمونها و موضوعها.

الطائفة الاولی

و هی مجموعه من الروایات التی توکد علی أنّ الزهراء علیهاالسلام من افاضل نساء الجنة، او انها خیر نساء العالمین، او انها خیر نساء الدنیا و الحنه مطلقا، فمن تلک الروایات:
اولا- انها علیهاالسلام من افضل نساء اهل الجنّة، یروی احمد فی مسنده قال:
قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
(افضل نساء اهل‌الجنّة خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و آسیا بنت مزاحم امراه فرعون، و مریم بنت عمرأن) (4) .
ثانیا- انها خیر نساء العالمین علی ما اخرج ابو داود بالاسناد الی انس قال:
قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
(خیر نساء العالمین اربع، مریم بنت عمرأن، و آسیا بنت مزاحم، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد).
ثالثا- قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
(حسبک من نساء العالمین مریم بنت عمرأن، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و آسیا امراه فرعون) (5) .
رابعا- ما اخرجه ابن عبدالبر فی ترجمتها من الاستیعاب أن النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم عادها و هی مریضه فقال:

کیف تجدینک یا بنیه؟

قالت: انی لوجعه و أنّه لیزیدنی انی مالی طعام اکله.
قال: یا بنیه أما ترضین انک سیده نساء العالمین؟
قالت: یا ابه فاین مریم بنت عمرأن؟
قال: تلک سیده نساء عالمها، و انت سیده نساء عالمک، أمّا واللَّه لقد زوجتک سیدا فی الدنیا و الاخره).
خامسا- ما اخرجه الترمذی و النسائی و ابن حبان کما فی الفصل الثالث من الباب /11. من الصواعق المحرقه لابن حجر عن حذیفة أن النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال له: أما رایت العارض الذی عرض لی قبل ذلک، هو ملک لم یهبط الی الارض قط قبل هذه اللیله، استاذن ربه عزوجل ان یسلم علی و یبشرنی ان الحسن و الحسن سیدا شباب اهل‌الجنه، و ان فاطمه سیده نساء اهل‌الجنه).
لا حظ روایات (ان فاطمه علیهاالسلام سیده النساء و افضلهن) فی صحیح البخاری فی کتاب الخلق، و مسند احمد ، و طبقات ابن سعد ، و اسد الغابه ، و صحیح الترمذی ، و مستدرک الصحیحین. و غیر ذلک کثیر.(6)
و نلاحظ ان هذه النصوص توکد علی مکانه دینیه خاصه لسیدتنا فاطمه الزهراء فهب بحسب هذه النصوص- سیده من سیدات الدنیا، و سیده من سیدات اهل الجنه، و هن اربعه کما جاء فی النصوص المتقدمه، خدیجه بنت خویلد، و مریم بنت عمران، و اسیا بنت مزاحم، و فاطمه بنت رسول‌اللَّه.
و یذهب اتباع مدرسه اهل‌البیت انها انها افضل نساء العالمین، و نساء اهل الحنه مستندین الی ادله شرعیه قطعیه، و قد شارکهم هذا الاعتقاد بعض علماء السنه کالعلامه النبهانی فی کتابه- الشرف الموبد- حیث قال:
و صحرح بافضلیتها علی سائر النساء حتی علی السیده مریم کثیر من العلماء و المحققین منهم التقی السبکی و الجلال السیوطی، و الدر الزرکشی، و التقی المقریزی.
قال: و عباره السبکی حین سئل عن ذلک:
الذی نختاره و ندین به ان فاطمه بنت محمد افضل.
قال: و سئل عن مثل ذلک ابن ابی داود فقال:
ان رسول اللَّه قال: فاطمه بضعه منی. و لا اعدل ببضعه رسول‌اللَّه احد).

الطائفة الثانية

و هی نماذج من الاحادیث التی تصعد الاهتمام بالزهراء من مرحله الاشاده و التبجیل الی اعتبارها معلما خطیرا من معالم الایمان و الاسلام و ذلک لان هذه النصوص ساوت بینها و بین الرسول فی بعض الخصائص بحیث یکون ایذائها ایذاء له،و اغضابها اغضاب له. فمن تلک الروایات:
اولا- ما اخرجه البخاری و مسلم فی صحیحیهما عن المسور قال:
سمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول علی المنبر:
(فاطمه بضعه منی یوذینی ما آذاها و یریبنی ما رابها).
ثانیا- البخاری بسنده الی رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال: (فاطمه بعضه منی یغضبنی ما یغضبها).
ثالثا- ما اخرجه الامام احمد بن حنبل عن ابی‌هریره قال:
نظر النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم الی علی و الحسن و الحسین و فاطمه فقال:
(انا حربّ لمن حاربکم و سلم لمن سالمکم).
رابعا- البخاری عن المسور بن مخزمه ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال:
فاطمه بضعه منی فمن اغضبها اغضبنی).
و بالامکان مراجعه مصادر الروایات التی تضمنت هذا المعنی فی صحیح البخاری فی کتاب بدا الخلق، کنزالعمال ، فیض القدیر ، صحیح مسلم فی کتاب فضائل الصحابه، و صحیح الترمذی ، و مستدرک الصحیحین ، و مسند احمد ، و حلیه الاولیاء ، و مسند احمد ، و حلیه‌الاولیاء ، و الصواعق المحرقه ، و غیرها کثیر.(7)
فالزهراء سلام الله عليها - بحسب هذه النصوص- تمثل حاله تخص الرسول نفسه، و قد نص القرآن علی حرمه ایذاء الرسول او اغضابه فقال عز من قائل:
(و الذین یوذون رسول‌اللَّه لهم عذاب الیم)(8) .
(ان الذین یوذون اللَّه و رسوله لعنهم اللَّه فی الدنیا و الاخره) (9) .
و ما ینبغی الالتفات الیه هنا هو تعبیر النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم عن الزهراء بانه بضعه منه، و هو امر معلوم لا یشک فیه احد، و لا یحتاج الی تاکید، فکل بنت هی بضعه من ابیها من ناحیه الخلقه و التکوین و لکن هل کان مراد الرسول من قوله( فاطمه بضعه منی) (10) الجانب التکوینی، او اراد ان یقول انها بضعه من الشخصیه النبویه لابیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟ لا نفهم من ذلک الا الثانی لان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان بصدد بیان اهمیه الزهراء من ناحیه ترتب الاثار، فی حاله رضاها و سخطها، و انه ایذاء او ارضاء للرسول النبی لا الاب فقط، لیدخل ذلک فی نطاق قوله تعالی (ان الذین یوذون اللَّه و رسوله لعنهم اللَّه فی الدنیا و الاخره) و غیرها من الایات. و لا یوجد نص فی الکتاب و السنه یعتبر ایذاء ابناء و بنات الانبیاء ایذاء لابائهم بسمتوی اکثر من الحکم الشرعی العام الا بخصوص الزهراء و حسینها فانه یدخل فی نطاق الاحکام الخاصه المشدده.

الطائفة الثالثة

و هی الطائفه التی تصعد من قضیه الاهتمام بالزهراء الی درجه خطیره جدا اذ تعتبر ان ایذاء الزهراء او اغضابها، ایذاء و اغضاب لذات اللَّه عز و جل من دون واسطه، فمن تلک الروایات:
اولا- عن علی علیه‌السلام قال: رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لفاطمه:
(ان اللَّه یغضب لغضبک و یرضی لرضاک) (11) .
ثانیا- عن علی علیه‌السلام قال: قال رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لفاطمه سلام‌اللَّه‌علیها:
(ان الرب یغضب لضغبک و یرضی لرضاک) (12) .
ثالثا: عن علی بن ابی‌طالب ان رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال:
(یا فاطمه ان اللَّه عز و جل یغضب لغضبک و یرضی لرضاک) (13) .
هذا بعض ما رواه علماء السنه فی کتبهم الروائیه و صحاحهم المعتبره بشان سیدتنا الزهراء سلام الله عليها.
اما ما رواه علماء الشیعه عن النبی و ائمه اهل‌البیت علیهم‌السلام فهو کثیر جدا یتطابق- کما قلنا- فی احیان کثیره نصا او روحا مع ما جاء فی صحاح اهل‌السنه، و ما اثبتناه منها تقتضیه طبیعه البحث و هو جزء یسیر مما جاء بشان الصدیقه الکبری.
و نحن هنا لیس بصدد البرهنه علی مکانه الزهراء بلسان روائی او مناقبی، فان ذلک من البدیهیات المعروفه لدی جمیع المسلمین، و انما بصدد ایجاد تفسیر منطقی لتلک الروایات ینسجم مع ما نعرف من هدفیه المشرع الحکیم.

التفسیرات المحتمله

هناک احتمالات ثلاثه تفسر لنا اهتمام النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم بابنته الطاهره فاطمه الزهراء و الاحتمالات هی:

الاحتمال الاول

ان هذا الاهتمام مجرد لهو و عبث، و عملیه غیر هادفه، و لا مقصوده، و انما هو لهو و عبث لمجرد اللهو و العبث.
و هذا الاحتمال لا یستحق البحث، لاننا لو احتملناه فانه سیرد علی کل نص دینی صدر من النبی فی امور الاسلام التشریعیه و العقائدیه الاخری، باعتباره صلی اللَّه علیه و آله و سلم المصدر الثانی للتشریع بعد القرآن.
و قد اجمع المسلمون علی ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم معصوم من الخطاء و العبث و اللهو بنص القرآن قال عز و جل:
(و ما ینطق عن لهوی ان هو الا وحی یوحی) (14) .
(و ما اتاکم الرسول فخذوه و ما نهاکم عنه فانتهوا) (15) .
و علی هذا الاساس یکون من المستحیل ان یصدر ذلک منه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بهذا المعنی.

الاحتمال الثاني

ان یکون ذلک بهدف عاطفی بحت، لمجرد ان فاطمه ابنته و بضعه منه، و المحببه الیه. او لما امتازت به من صفات و کمالات روحیه استحقت بسببها التکریم و التبجیل. و لم یصدر ما صدر بحقها استنادا الی نفس الاسس و الملاکات الشرعیه التی یستند الیها المشرع الحکیم فی تشریعاته الاخری.
و هذا التفسیر کذلک لیس منطقیا، و لا ینسجم مع طبیعه المشرع الحکیم. فلو اراد النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یشبع عاطفته کاب تجاه ابنته، او لما امتازت به من کمالات نفسیه، او خصال اخلاقیه عظیمه، فان الاکثر منطقیه و فائده ان یحقق لها ذلک من خلال اعطاءها امتیازات مادیه و معنویه تحقق لها مکاسب شخصیه دنیویه، من دون الحاجه الی ربط ذلک بسخط اللَّه و رضاه. فماذا یمکن ان تستفید الزهراء شخصیا من مثل (ان اللَّه یغضب لغضبها، او یرضی لرضاها)و امثال ذلک من النصوص، هل کان الرسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یری ان ذلک یحقق لها مکسبا مادیا او دنیویا و هو یعلم انها اول اهل‌بیته لحوقا به؟
لقد کان بامکان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یکرم ابنته بمرکز قیادی کبیر، او مسوولیه دینیه تشریعیه و امثال ذلک. و هذا ما لم یحدث علی الصعید العملی، فالزهراء حتی علی ضوء اعتقاد الشیعه لم یمنحها ابوها مرکزا قیادیا.
و بقیت فی حیاتها زوجه لعلی علیه‌السلام و ربه لبیته، و لم تمارس دورا قیادیا و لا تشریعیا.
کما کان بامکانه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یمنحها امتیازات مادیه کبیره کما یفعل الملوک و السلاطین مع ابناءهم استجابه لرغبه عاطفیه و غریزیه، من دون حاجه الی تلک النصوص التی لیس لها مردودات مادیه، و من دون الحاجه الی ربط ذلک بالسماء.
نعم منح النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم ابنته الزهراء فدکا، و مهما قالوا عن فدک فاننا لم نجد نصا حتی بانی مراتب الوثاقه و الاعتبار اشار الی انعکاس المردود المادی علی حیاه الزهراء من فدک، التی کانت تعتبر من اخصب الاراضی الزراعیه ذات المردود المادی الکبیر. فالزهراء کانت بزهدها و تقشفها و عزوفها عن الدنیا تمثل حاله واحده قبل فدک و بعدها.
و هذا یدل ایضا علی ان منح النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فدکا للزهراء کان ضمن التخطیط النبوی الحکیم، اذ اراد بها ان تکون حلقه فی عملیه تثبیت خط الامامه التی ستقودها الزهراء بعد وفاه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم،و سلاحا لابعاد اشخاص، او تکتلات سیاسیه عن الحکم. و ظهر ذلک بوضوح بعد اقصاء الامام علی علیه‌السلام عن الخلافه فقامت الزهراء تحتج بفدک منتهجه اسلوبا خاصا یثبت عدم اهتمام (القیاده) بتعالیم النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و تشریعاته، و سیاتی تفصیل ذلک ان شاء اللَّه.
و قد تجلی ذلک بوضوح من تذبذب القاده فی امر فدک بعد النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم، فتاره توخذ منها علی اساس ان النبی قال: انا معاشر الانبیاء لا نورث ما ترکناه صدقه، و هو ما وقع من ابی‌بکر، و تاره تعطی لورثتها کما فعل عمر بن الخطاب، ثم توخذ فی زمن عثمان مره اخری و هکذا، و هذا یکشف عن عمق ما تعنیه فدک فی تلک المرحله من الصراع فحاولوا باسلوب- اجتهادی- ابطال ورقه فدک التی کانت الزهراء تقارع بها الخلافه التی رفعت شعاران النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم لا یورث، یقول ابن ابی‌الحدید:
(سالت علی بن الفارقی مدرس المدرسه الغریبه ببغداد فقلت له:

اکانت فاطمه صادقه؟

قال: نعم.
قلت: فلِمَ لم یدفع الیها ابوبکر فدک و هی عنده صادقه؟ فتبسم، ثم قال کلاما لطیفا مستحسنا مع ناموسه و حرمته و قله دعابته قال: لو اعطاها الیوم فدک بمجرد دعواها لجاءت الیه غدا و ادعت لزوجها الخلافه، و زحزحته عن مقامه، و لم یکن یمکنه الاعتذار و الموافقه علی شی‌ء، لانه یکون قد اسجل علی نفسه انها صادقه فیما تدعی کائنا ما کان من غیر حاجه الی بینه و لا شهود. و هذا کلا صحیح و ان کان اخرجه مخرج الدعابه و الهزل) (16) .
و علی کل حال فقد کان بوسع النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم لو کان هدفه عاطفیا ان یهی‌ء لابنته الارضیه المناسبه لتوفیر حیاه مادیه هائنه من خلال الوسائل المتعدده التی اختصه اللَّه تعالی بها من مختلف مصادر الدوله المادیه و الاقتصادیه.

الاحتمال الثالث

ان یکون هذا الاهتمام بامر من اللَّه عز و جل لحکمه الاهیه، و مصلحه دینیه، فاختار عز و جل الزهراء لتقوم بخطوه تکمل بها المسیره المیدانیه للنبوه بعد ابیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم و تودی مهمه کبیره لا یستطیع احد غیرها ادائها بما فی ذلک النص الشرعی (الکتاب و السنه) فکان التخطیط الربانی ان یجعل موشرا مادیا واضح لا یقبل التاویل و لا التشابه یشیر الی الجهه الصحیحه التی تستحق وراثه النبی فی قیاده الامه و مسیره الدعوه الاسلامیه، و بناء نظام الحکم و السیاسه فی الاسلام، فکان هذا الموشر هو الصدیق الکبری فاطمه الزهرا علیهاالسلام.
هذا الاحتمال هو الذی ینسجم مع طبیعه الامور و الواقع من جانب، و مع النظره العقائدیه للرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم بنص القرآن الکریم.
یقول عز و جل عن رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم:
(انه لقول رسول کریم ذی قوه عند ذی العرش مکین مطاع ثم امین و ما صاحبکم بمجنون)(17) .
و یقول:
(انه لقول رسول کریم و ما بقول شاعر قلیلا ما تومنون و لا بقول کاهن قلیلا ما تذکرون تنزیل من رب العالمین) (18) .
و یقول کذلک:
(و ما ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی علمه شدید القوی)(19) .
و قال:
(لو تقول علینا بعض الاقاویل الخذنا منه بالیمین ثم لقطعنا منه الوتین فما منکم من احد عنه حاجزین) (20) .
و علی اساس هذا المنطق القرآنی لا یمکن ان نفترض ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم اهتم بالزهراء- عبثا- او ان دافعه کان عاطفیا لمجرد العاطفه الغریزیه البحته، لیتجاوز وظیفه النبوه، و یتقول علی ربه بشانها، فجعل رضا اللَّه من رضاها و سخطه من سخطها. لا یقول ذلک مسلم ابذا.
و اذا کان لابد من هدف اسمی و اعلی و هذا الهدف هو: الاعداء الربانی لدور کبیر للزهراء تقوم به فی مرحله ما بعد النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

خطوات فی طریق الاعداد

و قد اتخذ النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم خطوات عدیده- اضافه الی ما تقدم- تمهیدا لتکریس دور الزهراء، و الاعداد لما کان یجب ان تقوم به بعده، فی مرحله من اخطر مراحل المسیره الاسلامیه. و لعل اهم تلک الخطوات مایلی:
اولا: استعمل النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم اهم وسائل الاعلام فی ذلک العصر، المتمثل بالمنبر، للتاکید علی اهمیه موقع الزهراء، فقد جاءت تعبیرات بعض الرواه فی هذا الصدد علی هذا النحو: سمعت رسول‌اللَّه یقول علی المنبر.
فمن ذلک ما رواه النسائی عن السمور بن مخرمه قال:
سمعت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یخطب علی منبره هذا و انا یومئذ محتلم- ای قد بلغ الحلم- فقال:
ان فاطمه بضعه منی) (21) .
و هذا یعنی ان الاعلان کان عاما لجمیع المسلمین، لم یقتصر علی محافل نسائیه مثلا، کان یکون فی بیته، او بین ازواجه، او بین نساء المهاجرین و الانصار.
و نجده صلی اللَّه علیه و آله و سلم یاخذ بید فاطمه علیهاالسلام امام الملا فیشید و یوصی الامه بها، یروی مجاهد فیقول:
(خرج النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و هو آخذ بید فاطمه علیهاالسلام فقال:من عرف هذه فقد عرفها، و من لم یعرفها فهی فاطمه بنت محمد، و هی بضعه منی، و هی قلبی و روحی التی بین جنبی. فمن آذاها فقد آذانی و من آذانی فقد آذی اللَّه) (22) .
ثانیا: جاء فی بعض الروایات تعبیرات خاصه تدل علی اهمیته موقع الزهرا علیهاالسلام منها مثلا قوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم: (فاطمه ام ابیها).
و کلمه الام فی اللغه تعنی (الاصل) نظیر قوله تعالی عن مکه المعظمه بانها (ام القری) ای اصل القری. و المعلوم ان الوالد اصل الولد لا العکس، و الموکد انه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لم یقصد العکس قطعا لبداهه الامر و وضوحه، و اذا ما الذی یقصده صلی اللَّه علیه و آله و سلم من ذلک؟
هل اراد ان یقول انها معها النبوه و حضن الامامه فمنها و بها یمتد الرسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بشخصیته النبویه، فهی علیهاالسلام اصله فی الامتداد لا فی الایجاد و یضفی علیها بذلک مسحه من نور النبوه یمکنها من اداء الدور المرتقب لها.
ام انه اراد صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان ینزل الزهراء منزله الام من حیث وجوب طاعتها علی کل المسلمین من باب الاولویه؟
و لماذا نستعبد ذلک و القرآن شاهد علی نظیره بالنسبه لازواج الرسول حیث نزلهن المولی منزله الامهات فی قوله تعالی (النبی اولی بالمومنین من انفسهم و ازواجه امهاتهم) (23) و رتب علی ذلک بعض الاثار الشرعیه.
و لا معنی للقول بان تفسیر (فاطمه ام ابیها) ان الزهراء ملات فراغا عاطفیا عانی منه الرسول ایام طفولته بسبب فقده لامه- رضوان‌اللَّه‌علیها- و هو صغیر و ذلک لان المولی کفل له کل ما من شانه بناء شخصیته القیادیه فقال عز من قائل (الم یجدک یتمیا فاوی و وجدک ضالا فهدی و وجدک عائلا فاغنی) (24) .
و رغم ان الرسول بشر (قل انما انا بشر مثلکم یوحی الی) (25) یحمل کل ما فی البشر من فطره، و لکن بنفس الوقت نعتقد ان الرسول الذی احتضنته السماء منذ نعومه اظفاره اکبر من ان یشعر بهذه الحاجات و قد قاربّ الخمسین.
ثالثا: و جاء فی لسان بعض الروایات تعبیر (فداها ابوها) الذی یدل دلاله واضحه علی استعداد الرسول الاکرم للتضحیه من اجلها و هو سید المرسلین اجمعین.
فهل هی نزعه عاطفیه غلبته، و تاثر بموقفها حین نزعت القلاده و تصدقت بها علی فقراء المسلمین، او انها عتقت رقبه فی سبل اللَّه بمثنها؟ هل یستوجب ذلک ان یفدیها ابوها بنفسه؟
ان هذه العباره و ان جاءت فی سیاق القصه المعرفه عن القلاده، الا اننا نقطع ان القضیه اکبر منان تکون علتها هذه القضیه فقط، ذلک ان حجم العباره اکبر من ان تحصر بهذا المورد.
لقد اراد الرسول ان یقرر للمسلمین- و کان جالسا فی المسجد- ان الزهراء التی- فداها ابوها- و الذی هو اطهر روح، و ازکی نفس، و اغلی دم، و هو سید المرسلین استعد لان یفیدها بروحه، فمن باب الاولی ان تقتدی الامه به فی هذه القضیه التی نص علیها بنفسه امامهم، و فی مکان من اطهر اماکن الارض، فی المسجد النبوی الریف، و یوکد للامه: ان التی افدیها بروحی تستحق منکم ارواحکم، لان هذا هو معنی الاقتداء بی.
رابعا: نجد فی بعض الروایات ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان یقبل ید الزهراء علیهاالسلام کما رواه ابن شهر آشوب عن الصادقین، و البحار للمجلسی ج/ 43، و هذا امر غیر مالوف و لا متعارف عند العرب و غیرهم، بل المعروف خلافه تماما. و هذا یجعلنا نتسائل عن السر الذی جعل النبوه الخاتمه بکل ما تحمل من عظمه و جلال تنحنی لتقبل ید الزهراء الطاهره.
هل هی عطافه بحته، ام‌ظاهره تحمل هدفا عظیما، و سرا مقدسا، قد یکون مستقبل الاسلام مرهونا به.
هل اراد الرسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یقول لامته: ان هذه الید التی اقبلها مقدسه و طاهره و لا یمکن ان تمتد او تطلب ما لیس لها بحق فی حیاتی و بعد حیاتی؟
او انه اراد لهذه القبلات ان تکون شاهد النبوه و السماء علی ان هذه الید اذا وضعتها صاحبتها علی شی‌ء، کانت القبلات شاهدها علی ان هذا الحق لها.
خامسا: ورد فی نصوص اخری ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان یقوم اجلالا لها، و احتراما لمقامها.
و لم نعهد فی نص اور روایه ان النبی کان یقوم لازواجه او اصحابه.
ان هذه الواقعه تجعلنا نومن بان التفسیر المنطقی لاهتمام النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم بالزهراء یبتعد فی هدفه الی ما هو اکبر من قضیه عاطفیه، اذ جرت العاده ان القیام تعبیر عن اهتمام کبیر بتلک الشخصیه یتناسب مع عظمه مقامها.
و فی البحار بالاسناد عن عکرمه عن ابن عباس، و عن ابی ثعلبه الخشنی، و عن نافع، عن ابن عمر قالوا:
کان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم اذا اراد سفرا کان آخر الناس عهدا بفاطمه، و اذا قدم کان اول الناس عهدا بفاطمه. و لو لم یکن لها عنداللَّه تعالی فضل عظیم لم یکن رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یفعل معها ذلک، اذ کانت ولده و قد امر اللَّه بتعظیم الولد للوالد، ولا یجوز ان یفعل معها ذلک، و هو بضد ما امر به امته عن اللَّه تعالی) (26).
فما معنی ان یقوم لا بنته غیر التاکید علی ان قیام النبوه العظمی لها انما هو قیام لما تمثله الزهراء من دور فی مسیره النبوه الکبری بالاضافه الی استحقاقها الذاتی للاحترام و التقدیس باعتبارها معلما من معالم الاسلام صلوات‌اللَّه‌علیها.
سادسا: نری کذلک ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان لا یدخل دار الزهراء الا مستاذنا ففی روایه عن الامام الصادق علیه‌السلام قال:
طرق رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم باب فاطمه علیهاالسلام ذات یوم.
فقالت: من الطارق؟
فقال: یا بنیتی رسول‌اللَّه.
فقالت: الیس البیت بیتک، و البنت بنتک فما المانع من الدخول؟
فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: ان اللَّه امرنی ان لا ادخل الا باذنک) (27) .
و عن عبدالرحمن بن عوف قال:
سالت رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ذات یونم: اراک بابی و امی تطیل النظر لباب فاطمه؟
فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم: اعلم و کن عاقلا لما اقول: اطیل النظر للباب لما احتوی عی کنوز و اسرار ایسرها الاستاذان، و اعسرها تطیش له العقول) (28).
و یروی کذلک عن النبی انه قال لعلی علیه‌السلام:
لولا اک بعلها لامرتک بما امرنی اللَّه ان لا تدخل خجرتها الا باذن منها، فانها نورانیه السماوات، ملکوتیه الارض، متظللَّه النور) (29) .
و لا ندری هل ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان مضطرا للاستئذان- من الناحیه الشرعیه- لدخول بیت ابنته لتجنب الوقوع فی محذور شرعی، و هل الزهراء احنبیه عنه، ام ان علیا علیه‌السلام لا یتشرف بهذه المثاره الکبی فی دخول النبی بیته؟
و مهما حاولنا ان نبحث عن مبرر فقهی لقضیه استاذان الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم لدخول بیت فاطم فلن نصل الی نتیجه و ذلک لانه (اولی بالمومنین من انفسهم) (30) اولا، و انه ابوالزهراء و بیتها بیته و هم اهله من دون ریب، فقد روی الترمذی فی صحیحه انه: لما نزلت هذه الایه (فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا و ابناء کم و نساءنا و نساءکم و انفسنا و انفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنه اللَّه علی الکاذبین) (31) دعا رسول‌اللَّه علیا و فاطمه و حسنا و حسینا و قال:
(اللهم هولاء اهلی) (32) .
فهل اراد صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یعلم الامه ان بیت الزهرا علیهاالسلام هو بیت النبوه الذی عناه الحق بقوله (یا ایها الذین آمنوا لا تدخلوا بیوت النبی الا ان یوذن لکم)(33) اضافه الی الحکم العام فی قوله تعالی (لا تدخلوا بیوتا غیر بیوتکم حتی تستانسوا و تلموا علی اهلها) (34)اضف الی ذلک ان بیت الزهراء لا ینطبق علیه حکم (غیر بیتکم) بالنسبه الی النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فهو اولی بالمومنین من انفسهم، و الزهراء بنته و هو اولی بها، فلماذا یستاذن فی دخول بیتها؟ الیس هذا یدل علی ان هناک حکمه بالغه وراء تصرف النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و استاذانه.
و من الممکن ایضا ان نقول فی تفسیر ذلک: ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم اراد ان یعلم الامه، بما فیذلک مجتمع الصحابه، ان هذا البیت لا یجوز دخوله دون استاذان حتی للانبیاء فضلا عن غیرهم.
و من هذا نستکشف انه صلی اللَّه علیه و آله و سلم کان یعلم ان بیتها سوف تهتک حرمته فی یوم ما، فاراد صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یصونه و یحمیه فوقف عند بابه یستاذن اهله المره تلو المره، لیجعله معلما من معالم الایمان و لتعرف الامه من یتبع الرسول ممن ینقلب علی عقبیه.
و کان من جمله الامور التی ندم علیها ابوبکر قبل موته کشفه لبیت فاطمه علیهاالسلام مما یدل علی ارتکاز هذا المفهوم فی ذهنه، و سیاتی الحدیث عن ذلک فیما بعد.
هذه بعض الخطوات التی خطاها رسول‌اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی طریق الاعداد لدور الزهرا علیهاالسلام المرتقب فی مهمه تثبیت ارکان و اسس الامامه بصیغتها العملیه التنفیذیه.
ان هذا الموضوع یستحق بحثا اعمق و اشمل مما تقدم لاستکشاف الحکمه النبویه فی جمیع خطوات اعداد الارضیه لتثبیت خط الامامه من بعد النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و التی قادتها الزهراء صلوات اللَّه و سلامه علیها، اذ هناک الثیر ما یجب ان یبحث و هو یستحق قدرا اکبر من الاستقصاء و الدقه.
المصادر :
1- آل‌عمران:61.
2- الاحزاب:33.
3- بیت الاحزأن للقمی:17.
4- مسند احمد ج 1 ص 293.
5- اخرجه الترمذی کما فی الاربعین للنبهانی ص 220.
6- مسند احمد ج 6 ص 282، و طبقات ابن سعد ج 2 ص 40، و اسد الغابه ج 5 ص 522، و صحیح الترمذی ج 2 ص 306، و مستدرک الصحیحین ج 3 ص 151.
7- کنزالعمال ج 6 ص 220، فیض القدیر ج 4 ص 421، صحیح مسلم و صحیح الترمذی ج 2 ص 319، و مستدرک الصحیحین ج 3 ص 159، و مسند احمد ج 4 ص 5، و حلیه الاولیاء ص 149، و مسند احمد ج 4 ص 5، و حلیه‌الاولیاء ج 2 ص 40، و الصواعق المحرقه ص 107 .
8- التوبه:61.
9- الاحزاب:75.
10- البضعه بالفتح القطعه من اللحم، و قد تکسر، ای انها جزء منی کما ان القطعه من اللحم جزء من اللحم. قاله الجزری.
11- مستدرک الصحیحین ج 3 ص 153.
12- کنزالعمال ج 219:6.
13- ذخائر العقبی ص 39.
14- النجم:2- 6.
15- الحشر:7.
16- شرح نهج‌البلاغه لابن ابی‌الحدید ج 84:16.
17- التکویر آیه 19- 22.
18- سوره الحاقه الایه 40- 43.
19- النجم الایه 2- 6.
20- الحاقه الایه 44- 47.
21- خصائص النسائی، ص 36. طبع مطبعه التقدم العلمیه بمصر.
22- بحارالانوار ج 54:43.
23- الاحزاب:6.
24- الضحی:6- 8.
25- الکهف:110.
26- بحارالانوار ج 40:43.
27- اصل العلل للعمری ج 328:4.
28- الادله الواضحه للترمذی، ص 16 الطبعه الحجریه.
29- النجم الثاقف للراوندی ص 95 ط مصر.
30- الاحزاب:6.
31- آل‌عمران:61.
32- صحیح الترمذی ج 596:5، صحیح مسلم ج 4 ص 1873.
33- الاحزاب:53.
34- النور:27.


source : rasekhoon
0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

التشيّع إتجاه فكري وسياسي
الحياة العلمية والسياسية في زمن الإمام الباقر ...
البدعة الحسنة والسيئة
المعصومة سلام الله علیها
فکرة عمل الدیود باعث للضوء
حبّ أهل البیت علیهم السلام فی السُنّة المطهّرة
الإمام الباقرعليه السلام وإصلاح الأمّة
استهداف نبي الرحمة (ص) من الراهب بحيرى حتى براءة ...
مع الثورة الحسينية
رساله الامام الهادي ( عليه السلام ) فى الرد على ...

 
user comment