عربي
Sunday 21st of July 2024
0
نفر 0

سطور حول الرسول الاعظم (ص)

الاسم : محمد بن عبدالله صلى الله علیه وآله وسلم

الکنى : ابو الزهراء، ابو القاسم

الالقاب : الرسول، المختار، المصطفى

یوم الولاده : فجر یوم الاثنین

شهر الولاده :17 ربیع الاول

امه الطاهره : آمنه بنت وهب

نقش خاتمه : الشهادتان

یوم الوفاه : ضحوه او غداه الاثنین

شهر الوفاه : 28 صفر المظفر

عام الوفاه : 11 من الهجره

المرقد المقدس : المسجد النبوی بالمدینه

عدد الازواج : 15 دخل بتسع

عدد الاولاد : البنون 3، البنات 4

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب واسم عبد المطلب شیبه الحمد بن هاشم، واسم هاشم، عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف، المغیره بن قصی واسم قصی، زید بن کلاب واسم کلاب، حکیم بن مره بن کعب بن لوی بن غالب بن فهر بن مالک بن النضر، واسم النضر، قیس بن کنانه بن خزیمه بن مدرکه، واسم مدرکه، عامر بن الیاس بن مضر، واسم مضر، عمرو بن نزار بن معد بن عدنان.
ونسبه (ص) الى عدنان متفق علیه وبعد عدنان فیه اختلاف کثیر. وکنیته ابو القاسم.

 امه الکریمه

وامه آمنه بنت وهب بن عبد مناف بن زهره بن کلاب بن مره بن کعب بن لوی بن غالب، وامها بره بنت اسد بن عبد العزى، وکان وهب سید بنی زهره قد خطبها لعبد الله وزوجه بها ابوه عبد المطلب وکان سن عبد الله یومئذ اربعا وعشرین سنه.

حمله المبارک

لما حملت به امه قالت: فما وجدت له مشقه حتى وضعته، ثم خرج ابوه عبد الله وامه حامل به فی تجاره له الى الشام فلما عاد نزل على اخواله بنی النجار بالمدینه فمرض هناک ومات ورسول الله (ص) حمل، وقیل کان عمره سنتین واربعه اشهر وقیل کان عمره سبعه اشهر وقیل شهرین وکان عبد الله فقیرا لم یخلف غیر خمسه من الابل وقطیع غنم وجاریه اسمها برکه وتکنى ام ایمن وهی التی حضنت النبی (ص).

 تربیته ونشاته

کفل النبی (ص) بعد ابیه جده عبد المطلب وقام بتربیته وحفظه احسن قیام ورق علیه رقه لم یرقها على ولده وکان یقربه منه ویدنیه ولا یاکل طعاما الا احضره وکان یدخل علیه اذا خلا واذا نام ویجلس على فراشه فیقول دعوه. ولما صار عمره ست سنین وذلک بعد مجیئه من عند حلیمه بسنه اخرجته امه الى اخواله بنی عدی بن النجار بالمدینه تزورهم به ومعه ام ایمن تحضنه فبقیت عندهم شهرا ثم رجعت به امه الى مکه فتوفیت بالابواء بین المدینه ومکه فعادت به ام ایمن الى مکه الى جده عبد المطلب وبقیت تحضنه فبقی فی کفاله عبد المطلب من حین وفاه ابیه ثمان سنین. وتوفی عبد المطلب وعمره ثمانون سنه فلما حضرته الوفاه اوصى ولده ابا طالب بحفظ رسول الله (ص) وحیاطته وکفالته ولم یکن ابو طالب اکبر اخوته سنا ولا اکثرهم مالا فقد کان الحارث اسن منه، والعباس اکثرهم مالا، لکن عبد المطلب اختار لکفالته ابا طالب لما توسمه فیه من الرعایه الکافیه لرسول الله (ص)، ولانه کان على فقره انبل اخوته واکرمهم واعظمهم مکانه فی قریش واجلهم قدرا فکفله ابو طالب وقام برعایته احسن قیام.
وکان یحبه حبا شدیدا لا یحب ولده مثله وکان لا ینام الا الى جنبه ویخرج فیخرج معه وکان یخصه بالطعام وکان اولاده یصبحون شعثا ویصبح رسول الله (ص) کحیلا دهینا وکان ابو طالب توضع له وساده بالبطحاء یتکئ علیها او یجلس علیها فجاء النبی (ص) فجلس علیها فقال ابو طالب ان ابن اخی هذا لیحس بنعیم وخرج به معه الى الشام وهو ابن اثنتی عشره سنه بعد ما عزم على ابقائه بمکه لکنه ابى الا ان یصحبه معه حتى بلغ به بصرى، ولم یزل ابو طالب یکرمه ویحمیه وینصره بیده ولسانه طول حیاته.
وشهد الفجار وهو ابن عشرین سنه، والفجار من حروب العرب المشهوره کانت بین قیس وبین قریش وکنانه، قال رسول الله (ص) حضرته مع عمومتی ورمیت فیه باسهم وما احب انی لم اکن فعلت.
وسمیّت الفجار لانها وقعت فی الاشهر الحرم.
وحضر حلف الفضول، وکان لدى منصرف قریش من حرب الفجار، وکان اشرف حلف فی حینه واول من دعا الیه الزبیر بن عبد المطلب فاجتمعت بنو هاشم وزهره وتیم فی دار عبد الله بن جدعان فتعاقدوا وتعاهدوا بالله لنکونن مع المظلوم حتى یودى الیه حقه،، وعلى التاسی فی المعاش فسمت قریش ذلک الحلف حلف الفضول ولا یعلم احد سبق بنی هاشم بهذا الحلف قال رسول الله (ص) ما احب ان لی بحلف حضرته فی دار ابن جدعان حمر النعم ولو دعیت به لاجبت.

 

زواجه بخدیجه

وخرج (ص) الى الشام فی تجاره لخدیجه وهو ابن خمس وعشرین سنه مع غلامها میسره وکانت خدیجه ذات شرف ومال تستاجر الرجال فی تجارتها ولما علم ابو طالب بانها تهیئ تجارتها لارسالها الى الشام مع القافله قال له: یا ابن اخی انا رجل لا مال لی وقد اشتد الزمان علینا وقد بلغنی ان خدیجه استاجرت فلانا ببکرین ولسنا نرضى لک بمثل ما اعطته فهل لک ان اکلمها؟ قال ما احببت، فقال لها ابو طالب: هل لک ان تستاجری محمدا فقد بلغنا انک استاجرت فلانا ببکرین ولسنا نرضى لمحمد دون اربعه بکار، فقالت لو سالت ذلک لبعید بغیض فعلنا، فکیف وقد سالته لحبیب قریب، فقال له ابو طالب: هذا رزق وقد ساقه الله الیک، فخرج (ص) مع میسره بعد ان اوصاه اعمامه به وباعوا تجارتهم وربحوا اضعاف ما کانوا یربحون وعادوا فسرت خدیجه بذلک ووقعت فی نفسها محبه النبی (ص) وحدثت نفسها بالتزوج به وکانت قد تزوجت برجلین من بنی مخزوم توفیا وکان قد خطبها اشراف قریش فردتهم فتحدثت بذلک الى اختها او صدیقه لها اسمها نفیسه بنت منیه، فذهبت الیه وقالت: ما یمنعک ان تتزوج؟ قال: ما بیدی ما اتزوج به، قالت: فان کفیت ذلک ودعیت الى الجمال والمال والشرف والکفاءه الا تجیب؟ قال: فمن هی؟ قالت: خدیجه، قال: کیف لی بذلک، قالت: علیّ ذلک، فاجابها بالقبول وخطبها الى عمها او ابیها وحضر مع اعمامه فزوجها به عمها لان اباها کان قد مات وقیل زوجها ابوها واصدقها عشرین بکره وانتقل الى دارها وکان ذلک بعد قدومه من الشام بشهرین وایام وعمرها اربعون سنه، وکانت امراه حازمه جلده شریفه آمنت برسول الله (ص) اول بعثته واعانته باموالها على تبلیغ رسالته وخففت من تالمه لخلاف قومه.
وقد جاء انه انما قام الاسلام باموال خدیجه وسیف علی بن ابی طالب ولذلک کان رسول الله (ص) یرى لها المکانه العظمى فی حیاتها وبعد وفاتها التی کان لا یراها لواحده من ازواجه.

 

ابناوه

1 ـ القاسم: وبه کان یکنى عاش حتى مشى ومات بمکه.
2 ـ عبد الله: ویلقب بالطیب والطاهر لولادته بعد الوحی ولد بمکه بعد الاسلام ومات بها وبعضهم یعد الطیب والطاهر اثنین.
3 ـ فاطمه: وهی صغرى بناته تزوجها علی (ع) بعد الهجره.
4 ـ زینب: وهی کبراهن تزوجها قبل الاسلام ابو العاص.
5 ـ رقیه.
6 ـ ام کلثوم.
وام الکل خدیجه.
7 ـ ابراهیم بن ماریه القبطیه ولد بالمدینه ومات وهو ابن ثمانیه عشر شهراً.

 

سیرته

کان النبی (ص) احکم الناس واحلمهم واشجعهم واعدلهم واعطفهم واسخاهم، لا یثبت عنده دینار ولا درهم ولا یاخذ مما آتاه الله الا قوت عامه فقط من یسیر ما یجد من التمر والشعیر، ویضع سائر ذلک فی سبیل الله، ثم یعود الى قوت عامه، فیوثر منه حتى ربما احتاج قبل انقضاء العام، ان لم یاته شیء وکان یجلس على الارض وینام علیها ویخصف النعل ویرقع الثوب ویفتح الباب ویحلب الشاه ویعقل البعیر ویطحن مع الخادم اذا اعیى (تعب) ویضع طهوره (ماءه الذی یتوضا به) باللیل بیده ولا یجلس متکئا ویخدم فی مهنه اهله ویقطع اللحم ولم یتجشا قط، وکان یقبل الهدیه ولو انها جرعه لبن ویاکلها ولا یاکل الصدقه ولا یثبت بصره فی وجه احد، وکان یغضب لربه ولا یغضب لنفسه، وکان یعصب الحجر على بطنه من الجوع، ویاکل ما حضر ولا یرد ما وجد ولا یلبس ثوبین بل یلبس بردا حبره یمنیه وشمله وجبه صوف والغلیظ من القطن والکتان واکثر ثیابه البیاض، ویلبس القمیص من قبل میامنه وکان له ثوب للجمعه خاصه، وکان اذا لبس جدیدا اعطى خلق ثیابه (قدیمها) مسکینا وکان یلبس خاتم فضه فی خنصره الایمن، ویکره الریح الردیه ویستاک عند الوضوء ویردف خلفه عبده او غیره (یرکبه خلفه على دابته) ویرکب ما امکنه من فرس او بغله او حمار ویرکب الحمار بلا سرج ویمشی راجلا ویشیع الجنائز ویعود المرضى فی اقصى المدینه یجالس الفقراء ویواکل المساکین ویناولهم بیده ویکرم اهل الفضل فی اخلاقهم ویتالف اهل الشر بالبر لهم، یصل ذوی رحمه من غیر ان یوثرهم على غیرهم، الا بما امر الله ولا یجفو على احد، ویقبل معذره المعتذر الیه وکان اکثر الناس تبسما ما لم ینزل علیه القرآن وربما ضحک من غیر قهقهه لا یرتفع على عبیده وامائه فی ماکل ولا فی ملبس، وما شتم احدا بشتمهٍ ولا لعن امراه ولا خادما بلعنهٍ ولا لاموا احدا الا قال دعوه، ولا یاتیه احد حر او عبد او امه الا قام معه فی حاجته ولا یجزی بالسیئه السیئه ولکن یغفر ویصفح، ویبدا من لقیه بالسلام واذا لقی مسلما بداه بالمصافحه وکان لا یقوم ولا یجلس الا على ذکر الله وکان لا یجلس الیه احد وهو یصلی الا خفف صلاته واقبل علیه وقال الک حاجه؟ وکان یجلس حیث ینتهی به المجلس ویامر بذلک وکان اکثر ما یجلس مستقبل القبله وکان یکرم من یدخل علیه حتى ربما بسط له ثوبه ویوثر الداخل بالوساده التی تحته وکان فی الرضى والغضب لا یقول الا حقا وکان یاکل القثاء بالرطب والملح وکان احب الفواکه الرطبه الیه البطیخ والعنب واکثر طعامه الماء والتمر وکان یشرب اللبن بالتمر ویسمیهما الاطیبین وکان احب الطعام الیه اللحم ویاکل الثرید باللحم وکان یحب القرع وکان یاکل لحم الصید ولا یصیده وکان یاکل الخبز والسمن وکان یحب من الشاه الذراع والکتف ومن الصباغ الخل ومن التمر العجوه ومن البقول الهندباء وکان یمزح ولا یقول الا حقا.

 

من اقول النبی محمد صلى الله علیه وآله وسلم

 

قال النبی (ص) : الزهد فی الدنیا یریح القلب والبدن، والرغبه فیها تتعب القلب والبدن النظر الى وجه العالم حباً له عباده
 
افضل الجهاد کلمه حق عن سلطان جائر
 
ما نقص مال صدقه قط فاعطوا ولا تجبنوا
 
کلما ازداد العبد ایماناً ازداد حباً للنساء
 
لا تخیب راجیک فیمقتک الله ویعادیک
 
من خالفت سریرته علانیته فهو منافق کائناً ما کان
 
الایمان ثابت فی الفلب والیقین خطرات
 
من مات على شیء بعثه الله علیه
 
لیس البر فی حسن اللباس والزی ولکن البر فی السکینه والوقار
 
شر المکاسب کسب الریا
 
اسعد الناس من خالط کرام الناس
 
من کانت همته اکله کانت قیمته ما اکله
 
الکاد على عیاله کالمجاهد فی سبیل الله
 
ارفعوا اصواتکم بالصلاه علی فانها تذهب بالنفاق
 
راحه النفس ترک ما لا یعنی
 
رب شهوه ساعه تورث حزناً طویلاً
 
من اکثر الاستغفار جعل الله له من کل هم فرجاً ومن کل ضیق مخرجاً ورزقه من حیث لایحتسب
 
العائد فی هبته کالعائد فی قیئه
 
لا تردوا السائل ولو بظلف محترق
 
تعلموا القرآن فانه شافع لاصحابه یوم القیامه
 
افضل المومنین احسنهم خلقاً
 
الوحده خیر من قرین السوء
 
ان الله یحب عبده المومن الفقیر المتعفف ابا العیال
 
احب العفاف الى الله تعالى البطن والفرج
 
ایاک والنظره بعد النظره فان الاولى لک والثانیه علیک
 
اشقى الاشقیاء من اجتمع علیه فقر الدنیا وعذاب الآخره
 
من خف لسلطان جائر فی حاجه کان قرینه فی النار
 
الخیر عاده والشر لجاجه
 
الامانه تجلب الغناء، والخیانه تجلب الفقر
 
لا ایمان لمن لا امانه له
 
لا یجتمع غبار فی سبیل الله ودخان فی جهنم
 
ان لکل امه سیاحه، وسیاحه امتی الجهاد فی سبیل الله
 
عودوا قلوبکم الرقه واکثروا من التفکر والبکاء من خشیه الله
 
ترک العباده یقسی القلب وترک الذکر یمیت النفس
 
من سوّف الحج حتى یموت بعثه الله یوم القیامه یهودیاً او نصرانیاً
 
الناس سواء کاسنان المشط
 
اغفل الناس من لم یتعظ بتغیر الدنیا من حال الى حال
 
الولد الصالح ریحانه من ریاحین الجنه
 
ان الله یحب العبد المومن المحترف
 
لو عرفتم الله حق معرفته لمشیتم على البحور ولزالت بدعائکم الجبال
 
اذل الناس من اهان الناس
 
من اقر بالذل طائعا فلیس منا اهل البیت
 
من اقل اکله قل حسابه
 
من تعود کثره الطعام والشراب قسا قلبه
 
لا تشبعوا فیطفا نور المعرفه من قلوبکم
 
الایثار زینه الزهد
 
نعم وزیر العلم الرای الحسن
 
من خرج من عینه مثل الذباب من الدمع من خشیه الله، آمنه الله به یوم الفزع الاکبر
 
علیک بطول الصمت فانه مطرده للشیطان وعون لک على امر دینک
 
من اقام مع المشرکین فقد برئت منه الذمه
 
اذا کان ثلاثه فی سفر فلیومروا احدهم
 
سافروا تصحوا وترزقوا
 
ثلاثه مجالس تمیت القلب:مجالس الانذال، ومجالسه الاغنیاء، والحدیث مع النساء
 
لا عیش فی الدنیا الا لرجلین عالم ناطق ومتعلم واع
 
العزله عباده
 
ان الله تعالى یحب الشاب التائب
 
زینوا القرآن باصواتکم
 
ان القلوب صداء کصداء النحاس فاجلوها بالاستغفار
 
ما جبل الله ولیاً له الا على السخاء
 
السخاء خلق الله الاعظم
 
من اقتصد اغناه الله
 
آفه الدین الهوى
 
طیبوا افواهکم فان افواهکم طریق القرآن
 
الجنه تحت ظلال السیوف
 
اذا کان الداء من السماء فقد بطل هناک الدواء
 
ادعوا دعوه المظلوم وان کان کافراً فانه لیس دونه حجاب
 
اخوف ما اخاف على امتی کل منافق علیم اللسان
 
نعمتان مغبون بها کثیر من الناس، الصحه والفراغ
 
اتقوا فراسه المومن فانه ینظر بنور الله عز وجل
 
الارواح جنود، فما تعارف منها ائتلف، وما تناکر منها اختلف
 
افضل الناس عند الله منزله واقربهم من الله وسیله المحسن یکفر احسانه
 
من کان یامل ان یعیش غداً فانه یامل ان یعیش ابداً
 
ما من ساعه تمر بابن آدم لم یذکر الله فیها حسر علیها یوم القیامه
 
من اکثر ذکر الله احبه
 
لیس من المروءه الربح على الاخوان
 
من عشق فعف ثم مات مات شهیداً
 
ما تعبدون الله بشیء مثل الزهد فی الدنیا
 
بعثت للحلم مرکزاً وللعلم معدناً وللصبر مسکناً
 
بسط الوجه زینه الحلم
 
ان موجبات المغفره بذل السلام وحسن الکلام
 
الورع الذی یقف عند الشبهه
 
المتقون ساده والفقهاء قاده، والجلوس الیهم عباده
 
من اتقى الله عاش قویاً وسار فی بلاد عدوه آمناً
 
من فتح له باب من الخیر فلینتهزه فانه لا یدری متى یغلق عنه
 
آفه الحسب الافتخار والعجب
 
من کثرت همومه فعلیه بالاستغفار
 
خیر الدعاء الاستغفار
 
من سره ان یکون اقوى الناس فلیتوکل على الله
 
شر الندامه ندامه یوم القیامه
 
اشد الناس عذاباً یوم القیامه عالم لم ینفعه علمه
 
ان اسرع الخیر ثواباً البر وان اسرع الشر عقاباً البغی
 
افضل العباده الفقه
 
ما عبد الله افضل من الفقه فی الدین
 
اذا اراد الله بعبد خیراً فقهه فی الدین والهمه رشده
 
جلبت القلوب على حب من احسن الیها وبغض من اساء الیها
 
احسن لمن اساء الیک
 

 

وصیه النبی لامته

اتفق المسلمون جمیعا على ان رسول الله (ص) خرج الى المسجد فی حاله شدیده من المرض والضعف حتى انه لا یکاد یستقل ولا ینقل قدمیه بل اعتمد على رجلین ورجلاه تخطان الارض وصلى جالسا.
قال المفید: فلما سلم انصرف الى منزله ،استدعى ابا بکر وعمر وجماعه من حضر بالمسجد من المسلمین ثم قال: الم آمرکم ان تنفذوا جیش اسامه؟ فقالوا: بلى یا رسول الله، قال: فلم تاخرتم عن امری؟ قال ابو بکر: انی خرجت ثم رجعت لاجدد بک عهدا، وقال عمر: یا رسول الله انی لم اخرج لانی لم احب ان اسال عنک الرکب، فقال النبی (ص): انفذا جیش اسامه! یکررها ثلاث مرات، ثم اغمی علیه من التعب الذی لحقه والاسف، فمکث هنیهه مغمیا علیه وبکى المسلمون وارتفع النحیب من ازواجه وولده ونساء المسلمین وجمیع من حضر من المسلمین، فافاق رسول الله (ص) فنظر الیهم ثم قال: ائتونی بدواه وکتف لاکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده ابدا، ثم اغمی علیه فقام بعض من حضر یلتمس دواه وکتفا، فقال له عمر: ارجع فانه یهجر، فرجع.
وندم من حضر على ما کان منهم من التضییع فی احضار الدواه والکتف وتلاوموا بینهم وقالوا: انا لله وانا الیه راجعون لقد اشفقنا من خلاف رسول الله (ص) فلما افاق قال بعضهم: الا ناتیک بدواه وکتف یا رسول الله؟ فقال: ابعد الذی قلتم؟، لا ولکنی اوصیکم باهل بیتی خیرا واعرض بوجهه عن القوم فنهضوا.

 

وفاته صلى الله علیه وآله وسلم

وکانت وفاته (ص) یوم الاثنین على المشهور بین العلماء عند الزوال للیلتین بقیتا من صفر عند اکثر الامامیه، وکان عمره ثلاث وستون سنه، قال علی (ع): اوصى النبی (ص) ان لا یغسله احد غیری، فکان الفضل واسامه، یناولاننی الماء من وراء الستر وهما معصوبا العین، فلما فرغ من غسله وتجهیزه تقدم فصلى علیه وحده لم یشرکه معه احد فی الصلاه علیه.
وکان المسلمون فی المسجد یخوضون فیمن یومهم فی الصلاه علیه واین یدفن فخرج الیهم امیر المومنین (ع) وقال لهم: ان رسول الله امامنا حیا ومیتا فلیدخل علیه فوج بعد فوج منکم فیصلون علیه بغیر امام وینصرفون، وان الله لم یقبض نبیا فی مکان الا وقد ارتضاه لرمسه فیه، وانی لدافنه فی حجرته التی قبض فیها، فسلم القوم لذلک ورضوا به.
و لما صلى المسلمون علیه انفذ العباس بن عبد المطلب برجل الى ابی عبیده بن الجراح وکان یحفر لاهل مکه ویضرح، وکان ذلک عاده اهل مکه وانفذ الى زید بن سهیل وکان یحفر لاهل المدینه ویلحد فاستدعاهما وقال: اللهم خر لنبیک، فوجد ابو طلحه زید بن سهل فقیل له: احفر لرسول الله، فحفر له لحدا ودخل امیر المومنین والعباس بن عبد المطلب والفضل بن العباس واسامه بن زید لیتولوا دفن رسول الله (ص) فنادت الانصار من وراء البیت: یا علی انا نذکرک الله وحقنا الیوم من رسول الله (ص) ان یذهب، ادخل منا رجلا یکون لنا به حظ من مواراه رسول الله (ص)، فقال: لیدخل اوس بن خولی، وکان بدریا فاضلا من بنی عوف من الخزرج، فلما دخل قال له علی (ع): انزل القبر فنزل ووضع امیر المومنین رسول الله (ص) على یدیه ودلاه فی حفرته فلما حصل فی الارض قال له: اخرج فخرج ونزل علی (ع) القبر فکشف عن وجه رسول الله (ص) ووضع خده على الارض موجها الى القبله على یمینه ثم وضع علیه اللبن واهال علیه التراب وربع قبره وجعل علیه لبنا ورفعه من الارض قدر شبر.
و روی قدر شبر واربع اصابع وظاهر المفید ان دفنه (ص) کان فی الیوم الذی توفی فیه ولم یحضر دفنه (ص) اکثر الناس لما جرى بین المهاجرین والانصار من التشاجر فی امر الخلافه وفات اکثرهم الصلاه علیه لذلک.

 

0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

صلاة الجماعة
أن الإمامة أصل أصيل عند الشيعة الإمامية
مکارم الاخلاق
السید ادریس الحسینی
انطباعات عن شخصية الإمام الحسين(عليه السلام)
أقسام الصفات
دعاء وداع الامام الرضا عليه السلام
دعاء الامام الصادق عليه السلام
في الزهد في الدنيا
في حسن الخلق و ثوابه

 
user comment