نقلت الروایات و الاحادیث الکثیر عن الحیاه التی یعیشها الناس فی دوله الامام صلی الله علیه و آله و سلم و ما تنعم به الانسانیه جمعاء تحت ظله المبارک کما قرأ و سمع غیرنا ممن لا یعتقد بالامام علیه السلام عن جمهوریه افلاطون حیث یعیش الناس فی أمان، بلا رادع یردعهم عن الجور و الظلم غیر ضمائرهم، و کم تمنی کل منا أن یعیش ولو لیوم واحد فی احضان تلک الدوله، ولو فی أحلامهم.
قرآنا و ما زلنا نقرأ هذه الروایات:
(فحینئذ تظهر الأرض کنوزها، و تبدی برکاتها، و لا یجد الرجل منکم یومئذ موضعا لصدقته ولبره، لشمول الغنی جمیع المؤمنین ) (1)
فقد جاء عن الإمام الصادق علیه السلام فی تفسیر قوله تعالی( وَجَعَلنَا بَینهُم وَ بَینَ القُریَ التِی بَارَکنَا فِیهَا قُرًی ظَاهِرَهً وَقَدَّرنَا فِیهَا السَّیرَ سِیرُوا فِیهَا لَیَالِی وأیَّامًا آمِنِینَ) (2)، انه قال: مع قائمنا اهل البیت.
و أما قوله: ( وَمَن دَخَلَهُ کانَ آمِناً)، أی اذا قام القائم علیه السلام حکم بالعدل، و ارتفع فی أیامه الجور، و أمنت به السبل، و أخرجت الارض برکاتها.
ورد کل حق إلی اهله، ولم یبق اهل دین حتی یظهروا الاسلام ویعترفوا بالایمان.
یتعایش الناس بینهم بالصدق والاخلاص والمحبه و یحب کل واحد ان یقدم ما بوسعه من خدمه للاخر، یهلک المبطلون او یتحولون الی محسنین بتطور الامور او بمعجزه او ما شابه ذلک...
- و کان أمیر المؤمنین علیه السلام قد قال: ( والله ما تأملون حتی یهلک المبطلون، و یضمحل الجاهلون و یأمن المتقون و قلیل ما یکون حتی یکون لأحدکم موضع قدمه، وحتی یکونوا علی الناس أهون من المیت ( المیته) عند صاحبها.
- و حتی تخرج العجوز الضعیفه من المشرق ترید المغرب و لا ینهاها احد).
و غیر ذلک الکثیر مما تعیشه الناس من الرخاء والأمان و وحده الکلمه الحوائج و کثره الأموال حتی ان الرجل إذا أراد مالا أخذه بالحثو.( یحثو المال حثوا ولا یعده عدا) (3)
اذا دققنا النظر فی هذه الاحادیث سیتضح لنا أننا نعیش فی کل عام بعض تلک الأیام أو ما یقرب منها.
نعم انها أیام المسیر إلی کربلاء الحسین علیه السلام فی زیاره الأربعین.
فما ان یضع الرجال و النساء خطواتهم الأولی فی السیر إلی کربلاء إلا وبدت علیهم علامات التبدل فی النفوس و تغیرت شخصیاتهم وکأنهم لیسوا هم قبل یوم او یومین.
فالرجل الذی تخشی الذبابه ان تمر علی انفه، تجده فی یوم من الأیام واقفا خادما یتملق الزائرین لینظف اقدامهم بل و یغسلها، و یدهنها.
الناس کلهم فی أمان حیث تخرج المراه من البصره إلی کربلاء دون ان ینهاها احد، و دون ان تجد من یقف فی طریقها او ینال من وقارها.
الطعام والشراب و الدواء، کل شیء بالمجان و من أراد شیئاً فلیأخذه بالحثو لا بالعد.
الرجل یمر علی أهل بیت لایخرج من ضیافتهم إلا بشق الأنفس و انه ما قبل هذه الضیافه إلا بإلحاحهم وتوسلهم.
الرجل تراه واقفا یقطع الطریق یتصید الماره! لکن ذلک لیس للسلب او قطع للطریق بل لدعوتهم إلی المبیت عنده والأکل من طعامه او الشرب من شرابه والقیام بخدمته.
الناس تفتح أبواب بیوتها لتسع الزائرین کل شی فی مکانه، فصاحب الدار قد أخلی الدار من عیاله لیبیتوا فی مکان آخر، وجهز داره للزائرین لم یرفع من حاجیاته و أمواله إلا بقدر مایحتاجه فی مکانه الجدید، لا احد یعبأ بما حوله من الحاجات لانها رخیصه فی قبال ما یصبو الیه.
الناس یتشاجرون فیما بینهم! لکن لا من اجل مصالح الدنیا و منافعها، بل من أجل یحصل احدهم علی أکبر عدد من الزائرین للمبیت عنده فی بیته الذی بذل کل طاقاته لتهیئته علی أکمل الوجوه و فرش فیه اعز بسطه و أغطیته.
الرجل یفتح بیته الجدید الذی لم ینتقل ألیه بعد، و قد أعده إعداداً کاملا من جمیع الجهات لأنه اقسم علی نفسه ان لا یدخله أولا إلا زائر الحسین علیه السلام تبرکاً و تیمناً.
الرجل یبکی و یندب خظه العاثر! لا لأنه لم یحصل علی ما أراد من أموال الدنیا و غرورها، بل لان بیته قد فرغ من الزائرین او، أولم یمر أو یبیت عنده احد منهم او قل عددهم.
الرجل فی مکان و الزوجه فی مکان آخر، و الأطفال فی أماکن متعدده أخری! لکنها لیست بوادر الطلاق والنشوز و تفکک الأسره، بل لان کلاً منهم رافق جنسه و قرینه نحو الحسین علیه السلام.
المریض یتلوی و المعاق یتحامل علی نفسه فی طریقه إلی المشفی! لکن الأمر لیس کما تظنون، انه مشفی الحسین علیه السلام.
الرجل الذی لا یرفع یدا و لا یقدم رجلا فی غیرها من الأیام، تجده الیوم رافعا یدیه و ساعیاً برجلیه کل الیوم لأجل الحسین علیه السلام و ببرکه الحسین علیه السلام. و خدمه لزوار الحسین علیه السلام.
الناس یتزاحمون علی الأمکنه و یتسابقون علیها الکنها لیست مظاهر طلب الراحه والسکینه بل لیجدوا أحسن الأمکنه لتجدید العهد للحسین علیه السلام و لخدمه زوار الحسین علیه السلام.
والسؤال هل ان ما ذکرته و عایشته بنفسی و رأیته بأم عینی هی أیام من أیامنا الاعتیادیه؟؟
کلا و ألف کلا، انه مظاهر أیام دوله الحق و دوله الإمام المهدی علیه السلام.
و قد لا تصدق ما نقول او ننقل لک هذه الصوره من الحیاه فی ایام زیاره اربعین الامام الحسین علیه السلام لانها تقع فی اطار المبالغه او بعیده عن المعقول و المنقول لکننا ندعوک للمشارکه فی هذه المراسم لتری ان ما نقلناه هو اقل بکثیر من ذلک و اذا کنت لاتصدق ما تقرا هنا او ما تسمعه اذناک فانک ایضا سوف لا تصدق ما تراه عیناک، لیس انکارا للحقیقه وانما دهشه بها
لقد أراد لنا أئمه أهل البیت علیهم السلام ان نعیش لذت هکذا حیاه لنطمح إلی العیش فیها أبدا، و لقد عشناها یوما بیوم فی ذکری الحسین علیه السلام و مؤکد ان کثیراً من تلک المظاهر لم یتسن لنا الاطلاع علیها لسبب و آخر، و لکن بلا شک فغیرنا من العارفین من یحمل من تلک الصور اضعاف ما نحمل لعدم توغلنا بما استطاعوا ان یتوغلوا فیه.
السلام علیک یا ابا عبدالله و علی الأرواح التی حلت بفنائک، علیک منی سلام الله أبدا ما بقیت و بقی اللیل و النهار و لا جعله الله آخر العهد منی لزیارتکم.
السلام علی الحسین علیه السلام و علی علی بن الحسین علیه السلام و علی أولاد الحسین علیه السلام و علی اصحاب الحسین علیه السلام.
المصدر:
نوری علوی
1- بحار الانوار ج 52، ص 339.
2- سبأ/ 18.
3- آمالی الطوسی، ج 2، ص 126.
source : .www.rasekhoon.net