الخصائص الذاتیه لعلی علیهالسلام بقدر ما تحمل من عظمه سببت له مشاکل و مصاعب بنفس المستوی رافقته فی جمیع مراحل حیاته، و افرزت له قطاعات واسعه من الاعداء، حرکهم الحسد و الغیره و المصالح الذاتیه للانتقام منه بمختلف الوسائل.
ان الامام علی علیهالسلام ربیب النبوه، و التلمیذ الاول لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم تلقی علی یدیه الکریمتین، جمیع مکارم الاخلاق و العلم و المعرفه، یقول صلوات اللَّه و سلامه علیه.
(وقد علمتم موضعی من رسولاللَّه بالقرابه القریبه و لامنزله الخصیصه، وضعنی فی حجره و انا ولد یضمنی الی صدره، و یکنفنی فی فراشه و یمسنی جسده، و یشمنی عرفه، و کان یمضغ الشیء ثم یلقمینه، و ما وجد لی کذبه فی قول، و لا خطله فی فعل.
و لقد کنت اتبعه ابتاع الفصیل لاثر امه، یرفع لی فی کل یوم من اخلاقه علما، و یامرنی بالاقتداء به...) (1).
و یقول علیهالسلام ایضا:
ما نزلت علی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم آیه الا اقرانیها و املاها علی فکتبتها بخطی، و علمنی تاویلها و تفسیرها، و ناسخها و منسوخها، و محکمها و متشابهها، و خاصها و عامها، و دعا اللَّه ان یعطینی فهمها و حفظها، فما نسبت آیه من کتاب اللَّه تعالی و علما املاه علی و کتبته منذ دعا اللَّه لی بما دعا، و ما ترک رسولاللَّه علما علمه اللَّه من حلال او حرام، و لا امر و لا نهی کان او یکون الا علمنیه و حفظته، و لم انس حرفا واحدا منه...). (2) .
هذه المیزات الفریده فی تربیه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم له و تعلیمه،و ایثاره له من دون باقی الصحابه، و ائتمانه علی سره و امره، و تزویجه ابنته الصدیقه فاطمه، و اهتمامه البالغ به، و غیر ذلک مما یشاکل هذه الامور استوجب حسدهم له، و غیضهم منه. و لم یبق ذلک حبیس نفوسهم و ساکن سرهم بل طفحت من بعضهم نیران الحسد، و ظهر منهم الحقد و الغضب، فاتهموا رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بانه یحابی علیا علیهالسلام بدافع القرابه و المصاهره، حتی بدت الکراهه فی وجوه الصحابه لذلک، فعن جابر قال ناجی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم علی بن ابیطالب یوم الطائف فاطال مناجاته، فرای الکراهه فی وجوه رجال، فقالوا قد اطال مناجاته منذ الیوم. فقال: ما انا انتجیته ولکن اللَّه عز و جل انتجاه. (3) .
فاکن من الصعب علی بعضهم ان یجدوا لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم نظیرا له فی خلقه و عدله و تنمره فی ذات اللَّه تعالی، و حرصه علی الاسلام، و بطشه بعروش الکفر و عادات الجاهلیه.
و کان الجمیع یعلم ان علیا علیهالسلام لو ولی الخلافه ما کان لیعدل عن سنه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قید انمله، و لعمل بما کا یعمل به صلی اللَّه علیه و آله و سلم و لسار علی هدیه و شریعته. و هذا ما لم یکن یرق لعدد کبیر من المستسلمین، من ذوی الجاه و السلطان و الحکم و الریاسه، من الذین لم تکن صدورهم تتسع لشخص آخر کمحمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم بعد له و حزمه فی تطبیق الحق و العدل.
ان الامام علی علیهالسلام یمثل الامتداد الحقیقی لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، لانه عدیل نفسه بنص الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم، اذ یروی ابن ابیالحدید ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم حینما هدد بنی ولیعه قال لهم:
لتنتهن با بنی ولیعه او لا بعثن علیکم رجلا عدیل نفسی یقتل مقاتلتکم و یسبی ذراریکم. قال عمر بن الخطاب: فما تمنیت الاماره الا یومئذ و جعلت انصب له صدری رجاء ان یقول: هو هذا، فاخذ بید علی و قال: هو هذا)(4) .
هذا التمثیل الحقیقی لرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و انه عدیل نفسه سبب لعلی علیهالسلام مشکله حقیقیه امتدت معه امتداد العمر، و عانی من تبعاتها فی حیاته و بعد موته، بل و امتدت الی آله و ذریته، فکان الحاقدون الموتورون من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یرون فی الانتقام من علی علیهالسلام انتقاما من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول علیهالسلام:
کل حقد حقدته قریش علی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله اظهرته فی،و ستظهره فی ولیدی من بعدی، مالی و لقریش! انا و ترتهم بامر اللَّه رسوله، افهذا جزاء من اطاع اللَّه و رسوله ان کانوا مسلمین) (5).
و یقول ایضا:
«اللهم انی استعدیک علی قریش، فانهم اضمروا لرسولک صلی اللَّه علیه و آله و سلم ضروبا من الشر و الغدر، فجزوا عنها، و حلت بینهم و بیننا، فکانت الوجبه بی، و الدائره علی»(6).
و لا نستغرب ذلک لان واقع الحال بعد وفاه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم کشف عن حقیقه مره، و هی ان شطرا من (المسلمین) کان اعتناقهم للاسلام استسلاما للواقع، بحکم ان التیار العام کان لصالح الاسلام، و ان التظاهر بغیر ذلک یهدد مصالحهم الشخصیه، و هم فی حیقتهم لا زالوا یحملون فی اعماقهم افکار الجاهله و عاداتها و تقالیدها و کانت نظرتهم الی الاسلام و رسوله القائد صلی اللَّه علیه و آله و سلم نظره مادیه بحته، و ان ما حققه لیس الا مجدا شخصیا استطاع بذکائه ان یقیمه علی انقاض المجتمع العربی المتفکک، لا علاقه له بوحی و لا نبوه یقول ابوسفیان لعثمان بن عفان بعد ان ولی الخلافه: بابی انت انفق و لا تکن کابی حجر، و تداولوها یا بنیامیه تداول الولدان الکره، فواللَّه ما من جنه و لا نار..) (7) و ایضا یشهد لذلک حرکه الارتداد الواسعه التی وقعت بعد وفاه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم مباشره یقول ابن الاثیر فی الکامل:
فتوفی النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و لم یسر الجیش و ارتدت العرب اما عامه او خاصه من کل قبیله، و ظهر النفاق و اشرابت یهود و النصرانیه) (8) .
و قد افرد فی الکامل فصلا مستقلا لاخبار الرده و رغم تحفظنا علی بعضه لان شعار الرده استعمل فی بعض الاحیان کشعار سیاسی لتصفیه المعارضه، او لتحقیق اغراض شخصیه، الا انه علی کل حال یکشف عن ان شطرا کبیرا من المجتمع کان مستسلما فقط..
و من الطبیعی فی ظل وضع من هذا القبیل ان تتقلص الفرص، ان لم نقل تتعدم لوصول علی علیهالسلام الی الحکم، اذ کیف یقبل المرتدون حامما هو کرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم الذی ثقلت نفوسهم به، فهو یمثل لهم (ماساه) حقیقیه ضاقت بها صدورهم.
و یصف لنا علی علیهالسلام الحاله الموسفه للوضع الذی کان علیه المجتمع فی ذلک الوقت و قد قال له قائل: یا امیرالمومنین، ارایت لو کان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله ترک ذکرا قد بلغ الحلم، و آنس ممه الرشد، اکانت العرب تسلم الیه امرها؟
فقال علیهالسلام: لا، بل کانت سقتله ان لم یفعل ما فعلت، ان العرب کرهت امر محمد صلی اللَّه علیه و اله و حسدته علی ما آتاه اللَّه من فضله، و استطالت ایامه حتی قذفت زوجته، و نفرت به ناقته، مع عظیم احسانه الیها، و جسیم مننه عندها.
و اجمعت مذکان حیا علی صرف الامر عن اهلبیته بعد موته. و لولا ان قریشا جعلت اسمه ذریعه الی الریاسه، و سلما الی العز و الامره، لما عبدت اللَّه بعد موته یوما واحدا، و لا رتدت فی حافرتها، و عاد قار حها جذعا، و بازلها بکرا،ثم فتحاللَّه علیها الفتوح، فاثرت بعد الفاقه، و تمولت بعد الجهد و المخمصه، فحسن فی عیونها من الاسلام ما کان سمجا، و ثبت فی قلوب کثیر منها من الدین ما کان مضطربا و قالت: لولا انه حق لما کان کذا، ثم نسبت تلک الفتوح الی آراء ولاتها و حسن تدبیر الامراء و القائمین بها...
و ما عسی ان یکون الولد لو کان! ان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله لم یقربنی ما تعلمونه من القرب للنسب و اللحمه، بل للجهاد و النصیحه، افتراه لو کا اله و لدهل کان یفعل ما فعلت! و کذاک لم یقرب ما قربت، ثم لم یکن عند قریش و العرب سببا للحظوه و المنزله، بل للحرمان و الجفوه.
اللهم انک تعلم انی لم اراد الامره، و لا علو اللمک و لاریاسه، و انما اردت القیام بحدودک، و الاداء لشرعک، و وضع الامور فی مواضعها، و توفیر الحقوق علی اهلها، و المضی علی منهاج نبیک، و ارشاد الضال الی نوار هدایتک)(9) .
العدل المطلق فی حیاة علي
لقد تربی الامام علی علیهالسلام علی ید المعلم الاکبر للانسانیه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فتشربت روحه بتعالیم الاسلام و احکامه و اخلاقه، و عزز تلک التربیه انه علیهالسلام عاش تجربه الاسلام مع رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و عایش العداله المطلقه حینما کان صلی اللَّه علیه و آله و سلم یمارسها فی کل مرافق الحیاه الاجتماعیه و السیاسیه، فذاق حلاوه ذلک و عشق تلک التجربه و جسدها فی کل مناحی حیاته، فاصبح کرسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی حرصه و دابه و امانته علی تلک المبادی. و تجلی للجمیع ان شخصا بهذه المواصفات و السمات ان خلف رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی حکم الامه و اداره شوونها کافه فسیسیر علی نفس السیره و ینهج ذات النهج فلا یفضل شریفا علی مشروف، و لا عربی علی اعجمی، ولن یبذل بیت مال المسلمین علی هذا و ذاک لیصانعهم و یذللهم لسلطانه، و انما سیسیر بهم بما سار علیه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
و لم یکن اشراف القوم و اعیانهم لیرغبوا بالعدل المطلق الذی عایشوه فی حیاتهم العملیه زمن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فکانت النفوس تتوق الی ساعه من الرخاء و الاسترخاء بعیدا عن مراره الحق و غصه العدل.
و اذا کانت هذه الرویه واضحه لعدد من الصحابه دون معظم الناس فی زمن الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم، فقد تجلت للجمیع بعد ذلک فی فتره خلافته، حیث تفرق الناس عنه مما اضطر مالک الاشتر و حرصا منه علی الخلافه ان یقول له:
«و انت تاخذهم بالعدل و تعمل فیهم بالحق، و تنصف الوضیع من الشریف، فلیس للشریف عندک فضل منزله علی الوضیع، فضجعت طائفه ممن معک من الحق اذ عموا به،و اغموا من العدل اذ صاروا فیه، و راوا صنائع معاویه عند اهل الغناء و الشرف، فتاقت انفس الناس الی الدنیا، و قل من لیس للدنیا بصاحب، و اکثرهم یجتوی الحق و یشتری الباطل و یوثر الدنیا، فان تبذل المال یا امیرالمومنین تمل الیک اعناق الرجال، و تصف نصیحهتم لک»
فاجابه علیهالسلام:
اما ما ذکرت من علمنا و سیرتنا فان اللَّه عز و جل یقول (من عمل صالحا فلنفسه و من اساء فعلیها و ما ربک بظلام للعبید) و ان من ان اکون مقصرا فیما ذکرت اخوف.
و اما ما ذکرت من ان الحق ثقل علیهم ففارقونا فقد علم اللَّه انهم لم یفارقونا من جور، و لا لجاوا الی عدل، و لم یلتمسوا الا دنیا زائله عنهم کان قد فارقوها، و لیسالن یوم لقیامه اللدنیا ارادوا ام للَّه عملوا؟
و اما ما ذکرت من بذل الاموال و اصطناع الرجال فانه لا یسعنا ان نوتی امراءا من الفیء اکثر من حقه و قد قال اللَّه سبحانه و تعالی و قوله الحق (کم من فئه قلیله غلبت فئه کثیره باذن اللَّه و اللَّه مع الصابرین) و قد بعث اللَّه محمدا صلی اللَّه علیه و آله و سلم وحده، فکثره بعد القله، و اعز فئته بعد الذله، و ان یرد اللَّه ان یولنا هذا الامر یذلل لنا صعبه، و یسهل لنا حزنه...) (10) .
و هذا هو علی علیهالسلام یقول لعبد اللَّه بن جعفر ابن ابیطالب حینما طلب منه معونه او نفقه یقول له: (لا واللَّه ما اجد لک شیئا الا ان تامر عمک ان یسرق فیعطیک) .
و هو الذی یقول لاهل الکوفه:
یاهل الکوفه اذا انا اخرجت من عندکم بغیر راحلتی و رحلی و غلامی فلان فانا خائن» .
و یقول علیهالسلام لامراه مسلمه عربیه طلبت منه مالا- و کان قد اعطی لامراه اعجمیه نفس العطاء- قالت له: انی امراه من العرب و هذه من العجم؟! محتجه علی تساویهما فی العطاء.
فقال: (انی واللَّه لا اجد لبنی اسماعیل فی هذا الفیء فضلا علی بنیاسحاق) .
و یقول علیهالسلام لعلقه بن علقمه و کان راه یاکل کسر خبز یابس مع لبن حامض فقال له: یا امیرالمومنین اتاکل مثل هذا؟ فقال علیهالسلام:
یا ابا الجنوب کان رسولاللَّه یاکل ایبس من هذا و یلبس اخشن من هذا- و اشار الی ثیابه- فان لم آخذ بما اخذ به خفت الا الحق به) (11) .
و یروی علی بن ابیسیف المدائنی ان طائفه من اصحاب علی علیهالسلام مشواالیه فقالوا: یا امیرالمومنین اعط هذه الاموال و فضل هولاء الاشراف من العرب و قریش علی الموالی و العجم، و استمل من تخاف خلافه من الناس و فراره.- وانما قالوا له ذلک لما کان معاویه یصنع فی المال-
فقال لهم: اتامروننی ان اطلب النصر بالجور، لا واللَّه لا افعل ما طلعت شمس و ما لاح فی السماء نحم، واللَّه لو کان المال لی لواسیت بینهم، فیکف و انما هی اموالهم...) (12) .
ان من الطبیعی لمن ینهج هذا النهج فی تطبیق العداله الاجتماعیه المطلقه بحیث لا یری لابناء اسماعیل علی ابناء یعقوب میزه، و لا یری لعربی علی اعجمی فضلا، و لا للاشراف میزه علی غیرهم فی العطاء و لا فی غیره، و لا یری کذلک للابقین فی الجهاد فضلا علی غیرهم من المسلمین یستوجب تمییزهم عن غیرهم فی امر العطاء، ان شخصا یتمسک بهذه المبادی بشکل مطلق من دون هواده فی مجتمع یتمسک بنس القوه بالقیم الاجتاعیه القائه علی اساس الطبقیه و الفوارق الاجتماعیه و القومیه و القبلیه و التی عاشها فتره زمنیه تفوق التفره التی عاشها فی ظل الاسلام و التی دعت بعض الصحابه الی اضافه شرط جدید لتولی علی علیهالسلام للخالفه و هو ان یسیر بسیره الشیخین. و لا یعنی هذا الشرط الا ان یقر بالفوارق الطبقیه و التمییز المالی و الاجتماعی بین المسلمین، مما دعاه الی رفض الاستخلاف بعد مقتل عمر بن الخطاب، و اصر علی العمل بکتاب اللَّه عز و جل و سنه و سیره رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم فقط باعتبارهما مصدر التشریع الاسلامی و هی بطبیعتها ترفض کل الوان التمییز.
و هو الذی یقول:
«و انی لعالم بما یصلحکم، و یقم اودکم و لکنی لا اری اصلاحکم بافساد دینی». ان شخصا بهذا المستوی من الحرص علی تطبیق الاحکام الاولیه للاسلام لن یلق ترحیبا فی مجتمع احب الانفلات من حیاه العدل المطلق الی حیاه الامتیازات الطبقیه و القومیه و القبلیه التی اعتادها قبل الاسلام، و سوف یجد فی طریقه مئات العقبات و الصعاب و ما لا یحصی من المشاکل.
و هذا هو الذی حدث لعلی علیهالسلام علی امتداد مسرته الطویله مع الدعوه الاسلامیه سواء فی حیاه الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم او فیما بعد ذلک.
و لم یکن- بحسب الصنوص السابقه- خافیا علی علی علیهالسلام هذا الامر، فکان من اهم اهدافه بعد ان تولی الخلافه اصلاح هذا الواقع و اعادته الی ما کان علیه فی زمن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، الامر الذی حرمه من تحقیق انجازات کبیره و حیویه للاسلام علی المستوی الجغرافی و هو ما یعبر عنه بالفتوحات الاسلامیه، و دخل فی صراعات عسکریه و سیاسیه لتغییر المجتمع و بناء علی اساس الاسلام و قیمه السامیه.
نظره العداء و الحقد
کما نلاحظ ان قطاعات کبیره من المجتمع، کانت تنظر الی علی علیهالسلام نظره حقد و عداء، و تحمل له ضغائن فی قلوبها، لانه علی حد تعبیرهم (قاتل الا حبه)رغم ان السیف الیذ قطع تلک الرووس، لم یکن یحمل لهم حقدا شخصیا، و انما کان اداء لواجب الجهاد فی سبیل اللَّه، و دفاعا عن الاسلام، و تشییدا لارکانه، و اعلاء لکلمه اللَّه تعالی، و ان الذین قتلهم کانوا کفارا عتاتا، طالما وقفوا بوجه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فحاربوه و آذوه، و حاربوا دعوته و رسالته.
و قد سجل التاریخ نماذج کثیره للحاله الحاقده او المتوتره علی علی علیهالسلام، تعکس مدی ما کان القوم یحملون له فی قلوبهم من بغض و کراهیه، فمن ذلک ما رواه ابن ابیالحدید قال:
ان عثمان بن عفان و سعید بن العاص حضرا عند عمر فی ایام خلافته، فجلس سعید بن العاص حجره- ای ناحیه- فنظر الیه عمر فقال:
ما لی اراک معرضا کانی قتلت اباک! انی لم اقتله ولکنه قتله ابوحسن.
و کان علی علیهالسلام حاضرا فقال:
اللهم غفرا ذهب الشرک بما فیه، و محا الاسلام ما قبله، فلماذا تهاج القلوب!؟
فسکت عمر)(13) .
و من خلال نظره سریعه الی هذه الصفحه من تاریخه علیهالسلام و تاریخ معارضیه،نجد ان الثلثه المتضرره ثله مهمه لها موقعها و وقعها فی المجتمع. کما انها تمتلک خبره الممارسه السیاسیه و کیفیه استعمال المفردات السیاسیه و تسخیرها بالنحو الذی یغیر من المعادلات والموازین الشرعیه، و لعل من اهم مصادیق هذا التیار معاویه بن ابیسفیان- داهیه العرب- القادر علی استعمال ای ورقه سیاسیه- بغض النظر عن مشروعیتها- فقد قتل الامام علی علیهالسلام حنظله اخاه، والولید بن عتبه و هو خاله و غیرهما من بنیامیه و عبد شمس.
یقول عنه ابن ابیالحدید:
و کان معاویه علی اس الدهر- ای قدم الدهر- مبغضا لعلی علیهالسلام، شدید الانحراف عنه، و کیف لا یبغضه و قد قتل اخاه حنظله یوم بدر و خاله الولید بن عتبه، و شرک عمه فی جده و هو عتبه، او فی عمه و هو شیبه علی اختلاف الروایه، و قتل من بنی عبد شمس نفرا کثیرا من اعیانهم و اماثلهم) (14) .
و یروی کذلک انه:
اجتمع عند معاویه فی بعض لیالی صفین عمرو بن العاص، و عتبه بن ابیسفیان، و الولید بن عقبه، و مروان بن الحکم، و عبداللَّه ابن عامر، و ابنطلحه الطلحات الخزاعی فقال عتبه: ان امرنا و امر علی بن ابیطالب لعجیب ما فینا الا موتور مجتاح، اما انا فقتل جدی عتبه بن ربیعه و اخی حنظله و شرک فی دم عمی شیبه یوم بدر. و اما انت یا ولید فقتل اباک صبرا. و اما انت یا ابن عارم فصرع اباک یوم الجمل و ایتم اخوتک...) (15) .
و یقول ابن ابیالحدید ایضا:
«و قد عرفت ان اعظم غزاه غزاها رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و اشدها نکایه فی المشرکین بدر الکبری، قتل فیها سبعون من المشرکین، قتل علی نصفهم و قتل المسلمون و الملائکه الصنف الاخر. و اذا رجعت الی مغازی محمد بن عمر الواقدی و تاریخ الاشراف لیحیی بن جابر البلاذری و غیرهما علمت صحه ذلک، دع من قتله فی غیرها کاحد و الخندق و غیرهما، و هذا الفصل لا معنی للاطناب فیه لانه من المعلومات الضروریه کالعلم بوجود مکه و مصر و نحوهما» (16) .
و لا یعدم علی علیهالسلام من یعادیه حتی فی داخل البیت النبوی الشریف فقد مثلت امالمومنین عائشه نموذجا آخر للخلاف معه، و ما وقع بینهما اشهر من ان یذکر، لقد قتل علی علیهالسلام ابناء عمها فی بدر، و لم یمنعها من عدائه ما کانت تسمعه او تراه من اهتمام النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم به، و حبه له، و استئناسه به، و مع ذلک لم تتمکن من تحجیم دوافعها النفسیه، و بقیت ضده بالرغم من انها لم تجد منه موقفا سلبیا تجاهها لا فی حیاه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و لا بعد وفاته.
و قد استغلت المعارضه ما فی قلب عائشه ضده من عداء، و ما لعائشه من مکانه و هاله قدسیه باعتبارها زوجه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم فجروها الی معارضه علنیه انتهت الی مشارکتها فی معرکه الجمل، و مع ذلک لم تجد منه علیهالسلام الا جمیلا بعد هزیمه الجیش الذی کانت تقود.
و خذ کذلک سعد بن ابیوقاص الذی یقول عنه ابن ابیالحدید:
«فاما الروایه التی جاءت بان طلحه لم یکن حاضرا یوم الشوری، فان صحت فذو الضغن هو سعد بن ابیوقاص، لان امه حمیه بنت سفیان بن امیه بن عبد شمس، و الضغینه التی عنده علی علی علیهالسلام من قبل اخواله الذین قتل صنا دیدهم و تقلد دماءهم»(17) .
و یتواصل الحقد و یتوارث لیصل الی ولده عمر بن سعد الذی قتل الحسین علیهالسلام فی واقعه الطف عام 61 هـ
و الحقیقه ان المجتمع آنذاک کان یضم عناصر نافذه و متمرسه فی السیاسه شکلت معارضه قویه للامام علی علیهالسلام لم یکن من السهل تجاوزها بالاسالیب الطبیعیه المشروعه، فلم یکن امامه علیهالسلام الا احد خیارین اما التمسک بالمبادیء و الثبات علیها، و اما ان ینهج ما یفعله السیاسیون المنحرفون من المداهنه و الخداع و الکذب. و هذا ما کانت تاباه روح علی علیهالسلام کما سنری بعد قلیل.
التمسک بالمبادی
اثبت تاریخ علی علیهالسلام بما لا یدع مجالا للشک انه رجل المبادی، المضحی من اجلها، المتمسک بها و ان الاسلام هدفه الاکبر و غایته المقدسه، و ان کل موقف یحقق له مکاسبه قیادیه او مادیه و یتعارض و لو جزءیا مع مبادیء الاسلام، و القیم التی تعلمها من الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم مرفوض مهما کانت مبرراته. و لم یسجل التاریخ انه داهن او خادع او استعمل الاسالیب التی اعتادها السیاسیون فی تحقیق اهدافهم.
و هذه الحسنه التی لعلی علیه السلام کانت ترعب کل الذین ارادوا تحویل الحکم السلامی الی سلطان شخصی او مکسب مادی لانهم فی ظل هذه الاجواء سوف لن یحصلوا علی مواقع فی الحیاه السیاسیه الاسلامیه تحق لهم مکاسب شخصیه فمثلا حینما جاء ابوسفیان لعلی و قد کان علیهالسلام بامس الحاجه الی النصیر قال له بعد بیعه ابیبکر:
و لیتم علی هذا الامر اذل بیت فی قریش، اما واللَّه لان شئت لاملانها علی ابیفضیل خیلا و رجلا- یعنی علی ابیبکر-.
فقال علیهالسلام: طالما غششت الاسلام و اهله فما ضررتهم شیئا، لا حاجه لنا الی خیلک و رجلک) (18).
لم یقبل الامام نصره من لا یحمل فی اعماقه مبادیء السلام و قیمه. و لا تحرکه الا مصالحه و اطماعه المادیه التی تسوقه حیث تشاء و کان المفروض علی ضوء المنطق السیاسی المادی ان یجمع کل القوی المضاده او المصلحیه فی تکتل کمی و کیفی لیتجاوز به المرحله الصعبه.
ولکنه علیهالسلام ابی ان یفعل ذلک، لان هدفه لم یکن الخلافه و انما المبادی التی هی هدف الخلافه الحقیقیه؟ و ابوسفیان- علی هذا الضوء- لا موقع له فیها. و لم یطل الوقت علی ابیسفیان حتی غیر موقفه، و تحول الی جانب ابیبکر من نفس المنطق المصلحی بعد ان اشار عمر بن الخطاب علی الخلیفه الاول بان یهب اموال الزکاه لابی سفیان کسبا لمودته و دفعا لشره، فرضی ابوسفیان فمال الی جانب ابیبکر. (19).
و ابوسفیان هو الذی یقول لعثمان: بابی انت انفق ولا تکن کابی حجر، و تداولوها یا بنیامیه تداول الولدان الکره، فواللَّه ما من جنه و لا نار...) (20) .
و من الحقائق التی تصب فی هذا المجال و توکد علی ان رجل المبادی المومن بها لا یقع تحت تاثیر المبررات و العناوین الثانویه علی حساب المبادی مهما کانت النتائج موثره ما ذکر من انه لما بویع بالخلافه و اصبح حاکما و خلیفه علی المسلمین و اجهته مشکله بقاء او عزل معاویه بن ابیسفیان.
و لم تکن المهمه سهله یسیره، و لن تمر عملیه العزل دون مشاکل و صعاب، و ذلک لان معاویه استغل الفرصه منذ ان توفی النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و حتی یوم مبایعه الامام علی علیهالسلام لتکریس نفوذه الشخصی ککیان مستقل عن الخلافه الاسلامیه، واعتبر نفسه- عملیا- مصدرا تشریعیا و فکریا و مرجعا قیادیا للامه، و سخر لتحقیق ذلک کل وسائل التبلیغ و الدعایه، و جعل بیت مال المسلمین فی خدمه هذا الغرض بعد ان ولی الشام، و سلک معاویه- کما ینص التاریخ- سیاسیه: المال حین یکون المال اداه لکسب الولاء و الطاعه، و القوه حین یتطلب الامر القوه، والدین و القیم حین تقتضی الظروف ذلک.
اضف الی ذلک ما کان یتمتع به معاویه من دهاء و قدره سیاسیه، و انفلات فی رویته العقائدیه للاسلام و نبوه الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم التی کان یراها لباقه شخصیه، و ذکاء اتاح له صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان یحکم الجزیره العربیه، و یصبح ملکا علیها، و لا علاقه لذلک بوحی و لا سماء. فهو بنظر الی الاشیاء بنفس المحتوی المادی الکامن فی اعماقه و تشکلت منه شخصیته الحقیقه، و یفسرها کذلک بنفس التفسیر المادی المرکوز فی اعماقه.
و من الناحیه الاخری کان الامام علی علیهالسلام عند وصوله الی الخلافه بحاجه الی الاستقرار السیاسی الذی یحقق له القدره علی ممارسه دوره بشکل یحکم بین اهل التوراه بتوراتهم و بین اهل الانجیل بانجیلهم، و بین اهل اقرآن بقرانهم، فکیف یمکن ان یتم ذلک و قد ورث علیهالسلام مشاکل معقده کان من اهمها و اخطرها الوجدات الملحده، المومنه بالاسلام ظاهرا لمنکره له واقعا، هل یمکن بهولاء ان یحقق الهدف الاسلامی الکبیر بتطبیق حکم اللَّه عز و جل کما یرید، ام لابد من عزلهم و تطهیر التشکیل القیادی الاسلامی منهم! و لعلاج هذه المشکله لم تکن الخیارات لدیه کثیره، فهو اما ان یقبل بالامر الواقع، هذا الامر الذی کان یقتضی ان یبقی کل شیء علی ما کان ریثما تتاح الفرصه المناسبه لعملیه التغییر، و هو ما کان اصحاب علی علیهالسلام یرونه صحیحا من زاویه حرصهم علی الاسلام و حبهم لعلی علیهالسلام فقد جاء فی الکامل لابن الاثیر:
و قال ابنعباس: اتیت علیا بعد قتل عثمان عند عودی من مکه فوجدت المغیره بن شعبه مستخلیا به فخرج من عنده فقلت له:
ماذا قال لک هذا؟
فقال: قال لی قبل مرته هذه «ان لک حق الطاعه و النصحیه، و انت بقیه الناس، و ان الرای تحرز به ما فی غد، و ان الضیاع بضیع به ما فی غد، اقرر معاویه و ابنعامر و عمال عثمان علی اعمالهم حتی تاتیک بیعتهم و یسکن الناس، ثم اعزل من شئت فابیت علیه ذلک و قلت: لا اداهن فی دینی، و لا اعطی فی الدنیه امری. قال:- یعنی المغیره بن شعبه- فان کنت ابیت علی فانزع من شئت و اترک معاویه فان فی معاویه جراه و هو فی اهلالشام یستمع منه ولک حجه فی اثباته کان عمر بن الخطاب قد ولاه الشام. فقلت: لا واللَّه لا استعمل معاویه یومین» (21) .
و اما الخیار الاخر فهو القیام بعزل معاویه بن ابیسفیان مع تحمل کافه النتائج السلبیه التی ستترتب علیه و التی من اهمها التضحیه بالاستقرار السیاسی الذی کان علی علیهالسلام بامس الحاجه الیه.
و لم یتردد سلاماللَّهعلیه فی اتخاذ قرار العزل فقد ارسل کتاب العزل مع سیره الجهنی فسلمه الکتاب فلم یزد معاویه علی قوله:
ادم ادامه حصن او خذا بیدی ***حربا ضروسا تشب الجزل و الضرما
فی جارکم و ابنکم اذ کان مقتله ***شعناء شیبت الاصداغ و اللحما
اعیا السمود بها و السیدون فلم ***یوجد لنا غیرنا مولی ولا حکما
حتی اذا کان الشهر الثالث من مقتل عثمان فی صفر دعی معاویه رجلا من بنی عبس یدعی قبیصه فدفع الیه طومارا مختوما عنوانه- من معاویه الی علی- و قال له اذا دخلت المدینه- الی ان قال- فقال للرسول: ما وراءک؟ قال: آمن انا؟ قال:نعم ان الرسول لا یقتل.
قال: ورائی انی ترکت قوما لا یرضون الا بالقود.
قال: ممن؟
قال: من خیط رقبتک... (22).
و هکذا تسببت السیاسیه المبدایه الحازمه لعلی علیهالسلام لتطهیر الخلافه الاسلامیه و مصدر القرار من هذه العناصر فی خلق معارضه من السیاسیین المتمرسین لم یکن من السهل تجاوزهم م دون دفع ثمن باهظ. و هو ما حدث له علیهالسلام بعد ان تولی الخلافه اثر مقتل عثمان بن عفان حیث توالت علیه الفتن من کل جانب و صوب.
و لم یکن علیهالسلام غافلا عن کل تلک المشاکل بل کانت رویته واسعه الافق، مستوعبه لکل تفاصیل الحاله المستقبلیه لما یمکن ان یقع له، لیس فقط من خلال النظور الغیبی الذی اخبره به النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم و انما ایضا من خلال تقییمه للواقع و علمه بکل تفاصیله، و معرفته بسنن التاریخ و قوانینه.
ففی اطار الرویه الغیبیه لما سیقع له بعد وفاه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول علیهالسلام:
(ان مما عهد الی النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان الامه ستغدر بی بعده) (23) .
و یقول ایضا:
(قال لی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ان الامه ستغدر بک بعدی، وانت تعیش علی ملتی و تقتل علی سنتی، من احبک احبنی، و من ابغضک ابغضنی، و ان هذه ستخضب من هذا- یعنی لحیته من راسه-) (24) .
و جاء فی کنزالعمال عن علی علیهالسلام ان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم اجهش بالبکاء یوما فقال له علی علیهالسلام: یا رسولاللَّه ما یبکیک؟ قال: ضغائن فی صدور اقوام لا یبدنهوها لک الا من بعدی. قلت: یا رسولاللَّه فی سلامه من دینی؟ قال: فی سلامه من دینک) (25) .
و هذا یجعلنا نجزم ان کل الاسباب التی ذکرناها کمشاکل و اجهت علی علیهالسلام منذ بدایه خلافته کانت فی روحها سابقه علی مرحله ما بعد الاستخلاف المباشر للنبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و کان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یعلم ذلک و اخبر علیا به کما هو واضح من الکثیر من الصنوص التی سبق ذکرها. و هذا الامر جعل النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم یحتاط فی اتخاذ کل ما یمکن من اسالیب و وسائل لتکریس مفهوم استخلاف علی علیهالسلام من بعده.
و من هذا المنطق جاءت خطوات الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم لتتخذ شکلا متمیزا فی اطار الاستخلاف المباشر له و ذلک بتهیئه الزهراء علیهاالسلام لتقود المسیره السیاسیه فی مهمه واضحه تتمثل اولا: بالتاکید علی ان علیا هو الخلیفه الشرعی للرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و ثانیا: ان کل کیان سیاسی، او خیار قیادی حتی لو کان منتخبا من قبل الامه- ان کان وقع انتخاب-یتجاوز علیا علیهالسلام الی غیره یعتبر غیر شرعی. و هذا ما سوف نلمسه فی کلمات الزهراء و خطاباتها بعد وفاه النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
المصادر :
1- نهجالبلاغه الخطبه رقم 192.
2- نهجالبلاغه الخطبه 210.
3- النوادر فی جمع الاحادیث للمولی محسن الکاشانی:105.
4- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 294:1.
5- شرحالنهج لابن ابیالحدید ج 328:20.
6- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 298:20.
7- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 45:2.
8- الکامل لابن الاثیر ج 199:2.
9- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 298:20.
10- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 197:2.
11- المصدر السابق. ص 200.
12- المصدر السابق ص 203.
13- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 144:14.
14- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 338:1.
15- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 314:6.
16- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 24:1.
17- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 190:1.
18- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 45:2.
19- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 44:2.
20- شرح نهجالبلاغه لابن ابیالحدید ج 45:2.
21- الکامل لابن الاثیر ج 86:3.
22- الکامل فی التاریخ ج 93:3.
23- مستدرک الصحیحین ج 140:3.
24- مستدرک الصحیحین ج 142:3.
25- کنزالعمال ج 408:6.
source : rasekhoon