وذلک انه (ص) تحقق من دنو اجله ما کان قدّم الذکر به لامته ، فجعل (ع) یقوم مقاما بعد مقام فی المسلمین ، یحذّرهم الفتنه بعده والخلاف علیه ویوکد وصایتهم بالتمسک بسنته والاجماع علیها والوفاق ، ویحثهم على الاقتداء بعترته والطاعه لهم ، والنصره والحراسه والاعتصام بهم فی الدین ، ویزجرهم عن الاختلاف والارتداد
وکان فیما ذکره من ذلک ما جاءت به الروایه على اتفاق واجتماع قوله :
" یا ایها الناس !.. انی فُرُطکم ، وانتم واردون علیّ الحوض ، الا وانی سائلکم عن الثقلین ، فانظروا کیف تخلفونی فیهما ، فانّ اللطیف الخبیر نبّانی انهما لن یفترقا حتى یلقیانی ، وسالت ربی ذلک فاعطانیه ، الا وانی قد ترکتهما فیکم : کتاب الله وعترتی اهل بیتی ، فلا تسبقوهم فتفرّقوا ، ولا تقصروا عنهم فتهلکوا ، ولا تعلّموهم فانهم اعلم منکم .
ایها الناس !.. لا الفینکم بعدی ترجعون کفارا ، یضرب بعضکم رقاب بعض ، فتلقونی فی کتیبه کمجرّ السیل الجرّار ، الا وانّ علی بن ابی طالب اخی ووصیی ، یقاتل بعدی على تاویل القرآن ، کما قاتلت على تنزیله " .
فکان (ص) یقوم مجلساً بعد مجلس بمثل هذا الکلام ونحوه ، ثم انه عقد لاسامه بن زید بن حارثه الامره ، وامره وندبه ان یخرج بجمهور الامه الى حیث اصیب ابوه من بلاد الروم ، واجتمع رایه على اخراج جماعه من مقدّمی المهاجرین والانصار فی معسکره ، حتى لا یبقى فی المدینه عند وفاته مَن یختلف فی الریاسه ، ویطمع فی التقدم على الناس بالاماره ، ویستتب الامر لمن استخلفه من بعده ، ولا ینازعه فی حقه منازع .
فعقد له الامره على ما ذکرناه ، وجدّ فی اخراجهم ، وامر اسامه بالبروز عن المدینه بمعسکره الى الجرف ، وحثّ الناس على الخروج الیه والمسیر معه ، وحذّرهم من التلوّم والابطاء عنه ، فبینا هو فی ذلک اذ عرضت له الشکاه التی توفی فیها .
فلما احسّ بالمرض الذی عراه اخذ بید علی بن ابی طالب ، واتبعه جماعه من الناس وتوجه الى البقیع ، فقال للذی اتّبعه : اننی قد اُمرت بالاستغفار لاهل البقیع ، فانطلقوا معه حتى وقف بین اظهرهم ، وقال :
" السلام علیکم اهل القبور ، لیهنئکم ما اصبحتم فیه مما فیه الناس ، اقبلت الفتن کقطع اللیل المظلم یتبع آخرها اولها " ثم استغفر لاهل البقیع طویلاً، واقبل على امیر المومنین (ع) فقال : " انّ جبرائیل (ع) کان یعرض علیّ القرآن کل سنه مره ، وقد عرضه علیّ العام مرتین ، ولا اراه الا لحضور اجلی ".
ثم قال : " یا علی !.. انی خُیّرت بین خزائن الدنیا والخلود فیها او الجنه ، فاخترت لقاء ربی والجنه " .... فقال النبی (ص) : " نفّذوا جیش اسامه ، نفّذوا جیش اسامه " یکررها ثلاث مرات ، ثم اغمی علیه من التعب الذی لحقه والاسف ، فمکث هُنیئهً مغمىً علیه وبکى المسلمون ، وارتفع النحیب من ازواجه وولده ونساء المسلمین وجمیع من حضر من المسلمین ، فافاق رسول الله (ص) فنظر الیهم ثم قال :
" ایتونی بدواه وکتف لاکتب لکم کتاباً لا تضلوا بعده ابداً " ثم اغمی علیه فقام بعض من حضر یلتمس دواه وکتفاً ، فقال له عمر : " ارجع فانه یهجر " فرجع وندم من حضر على ما کان منهم من التضجیع فی احضار الدواه والکتف وتلاوموا بینهم ، وقالوا : انا لله وانا الیه راجعون ، لقد اشفقنا من خلاف رسول الله (ص) .
فلما افاق (ص) قال بعضهمم : الا ناتیک بدواه وکتف یا رسول الله ؟!.. فقال : " ابعد الذی قلتم ؟.. لا ، ولکنی اوصیکم باهل بیتی خیراً " واعرض بوجهه عن القوم فنهضوا ، وبقی عنده العباس والفضل بن العباس وعلی بن ابی طالب واهل بیته خاصه ، فقال له العباس : یا رسول الله !.. ان یکن هذا الامر فینا مستقراً من بعدک فبشّرنا ، وان کنت تعلم انّا نُغلب علیه فاوصِ بنا ، فقال : انتم المستضعفون من بعدی واصمت ، فنهض القوم وهم یبکون قد یئسوا من النبی (ص) ....
ثم ثقل وحضره الموت وامیر المومنین (ع) حاضرٌ عنده ، فلما قرب خروج نفسه قال له : " ضع یا علیّ راسی فی حِجْرک ، فقد جاء امر الله تعالى ، فاذا فاضت نفسی فتناولها بیدک وامسح بها وجهک ، ثم وجّهنی الى القبله وتولّ امری ، وصلِّ علیِّ اول الناس ، ولا تفارقنی حتى توارینی فی رمسی ، واستعن بالله تعالى " فاخذ علی (ع) راسه فوضعه فی حجره ، فاغمی علیه ، فاکبت فاطمه (ع) تنظر فی وجهه وتندبه وتبکی وتقول :
وابیض یستسقی الغمام بوجهه ثمال الیتامى عصمه للارامل
ففتح رسول الله (ص) عینه وقال بصوت ضئیل : یا بنیه !.. هذا قول عمک ابی طالب لا تقولیه ، ولکن قولی : { وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قُتل انقلبتم على اعقابکم } ، فبکت طویلاً فاوما الیها بالدنوّ منه ، فدنت منه فاسرّ الیها شیئاً تهلّل وجهها له .
ثم قُبض (ص) وید امیر المومنین الیمنى تحت حنکه ، ففاضت نفسه (ص) فیها فرفعها الى وجهه فمسحه بها ، ثم وجّهه وغمضه ومدّ علیه ازاره ، واشتغل بالنظر فی امره .
فجاءت الروایه انه قیل لفاطمه علیها السلام : ما الذی اسرّ الیک رسول الله (ص) فسَرى عنک به ما کنت علیه من الحزن والقلق بوفاته ؟.. قالت : انه اخبرنی اننی اول اهل بیته لحوقاً به ، وانه لن تطول المده لی بعده حتى ادرکه ، فسرى ذلک عنی . اعلام الورى/ص 82