عربي
Monday 25th of November 2024
0
نفر 0

الامام علی (علیه السلام )

الامام علی (علیه السلام )
 

الامام هو الانسان المخبر عن الله بواسطه النبی (ص). ولما کان المقصود من  ارسال الانبیاء والرسل هو ارشاد الخلق وهدایتهم، اقتضت الحکمه وجود شخص یقوم مقام النبی فی رفع الفساد والانتصاف للمظلوم من الظالم وحفظ الشریعه من الزیاده والنقصان واقامه الحدود واجبار الناس على فعل الطاعات واجتناب المحرمات.


 

صفات الامام: هی عین الصفات التی یتصف بها النبی (ص).

 

 

کیفیه نصب الامام: لنصب الامام طریقان:


1 .النص من الله او من نبیه او من امام قبله منصوص علیه.


2.ظهور المعجزه على یده.

 

 

من الامام بعد النبی (ص)؟ الامام بعد النبی محمد (ص) هو ابن عمه واخیه علی بن ابی طالب امیر المومنین علیه السلام.

 

 

الدلیل على امامه علی (ع): ان آیه التطهیر وهی قوله تعالى:(( انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس (1) اهل البیت ویطهرکم تطهیرا ))، نزلت فی النبی وعلی وفاطمه والحسن والحسین "صلوات الله علیهم " لما جمعهم النبی ووضع علیهم الکساء، فثبت ان علیاً من هولاء الخمسه الذین اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا.


وقد اوضح رسول الله (ص) الامر فجعله جلیا بقوله لعلی (ع): ( لا ینبغی ان اذهب الا وانت خلیفتی ). وهذا نص صریح فی کونه خلیفته، بل نص جلی فی انه لو ذهب ولم یستخلفه کان قد فعل ما لا ینبغی ان یفعل، وهذا لیس الا لانه کان مامورا من الله عز وجل باستخلافه کما ثبت فی تفسیر قوله تعالى:(( یا ایها الرسول بلغ ما انزل الیک من ربک وان لم تفعل فما بلغت رسالته)). ولا ننسى قول الرسول الکریم (ص) فی هذا الحدیث(( انت ولی کل مومن بعدی)). فانه نص فی ان علی (ع) ولی الامر وولیه والقائم مقامه فیه.

 

 


قال الکمیت (رحمه الله تعالی):


                 ونعم ولی الامر بعد ولیه


                                  ومنتجع التقوى ونعم المودب

 

 


من النصوص الوارده بحق علی (ع):


1.قوله تعالى:(( انما ولیکم الله ورسوله والذین آمنوا  الذین یقیمون الصلاه وی}تون الزکاه وهم راکعون)). ونزلت هذه الآیه بحق علی لما تصدق بخاتمه وهو یصلی فی المسجد.


2.آیه المباهله وهی: (( فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءکم ونساءنا ونساءکم وانفسنا وانفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنه الله على الکاذبین)). والمقصود من انفسنا هو الامام علی (ع) ولو کان غیره افضل منه او اقدم لقدمه النبی معه للمباهله.

 

 


من النصوص الوارده من النبی (ص) فی امامته:


1.قوله (ص) یوم غدیر خم (من کنت مولاه فهذا علی مولاه. اللهم وال من والاه وعادی من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حیث دار).


2. لما جمع النبی (ص) عشیرته وصنع لهم طعاما ودعاهم الى الاسلام قال (ص): (من یوازرنی على هذا الامر، على ان یکون اخی ووصیی وخلیفتی من بعدی) فقال علی (ع): انا یا رسول الله. فاخذ برقبته وقال: (هذا اخی ووصیی وخلیفتی فیکم فاسمعوا له واطیعو)ا.


3.قوله (ص): (ان علیاً من وانا من علی وهو ولی کل مومن بعدی لا یودی عنی الا انا وعلی).


4.قوله (ص): (لکل نبی وصی ووارث وان وصیی ووارثی علی بن ابی طالب).


 

 

 


ولا یخفى ما فیه من الادله القاطعه، والبراهین الساطعه على ان علیا ولی عهده (ص) وخلیفته من بعده، وکیف جعله صلى الله علیه وآله ولیه فی الدنیا والآخره، آثره بذلک على سائر ارحامه، وکیف انزله بمنزله هارون من موسى عندما خرج (ص) فی غزوه تبوک وخرج الناس معه، فقال له علی (ع): اخرج معک؟ فقال (ص): (لا) فبکى علی فقال له الرسول (ص): (اما ترضى ان تکون منی بمنزله هارون من موسى، الا ان لیس بعدی نبی، انه لا ینبغی ان اذهب الا وانت خلیفتی ).


ونحن نعلم ان اظهر المنازل التی کانت لهارون من موسى وزارته له وشد ازره به واشراکه معه فی امره، وخلافته عنه، وفرض طاعته على جمیع امته بدلیل قوله"(( واجعل لی وزیراً من اهلی هارون اخی اشدد به ازری واشرکه فی امری)). وقوله: (( اخلفنی فی قومی واصلح ولا تتبع سبیل المفسدین)). وقوله عز وعلا: (( قد اوتیت سوالک یا موسی)).

 

 


فعلی بکم هذا النص خلیفه رسول الله فی قومه ووزیره فی اهله، وشریکه فی امره - على سبیل الخلافه عنه لا على سبیل النبوه - وافضل امته، واولاهم به حیا ومیتا، وله علیهم من فرض الطاعه زمن النبی - بوزارته له - مثل الذی کان لهارون على موسى.

 

 


ملخص عن حیاه الامام علی بن ابی طالب (امیر المومنین) (ع):


اول ائمه المسلمین وخلیفه الله فی العالمین بعد خاتم الانبیاء وسید المرسلین ابن عمه محمد رسول الله "صلى الله علیه وآله وسلم" علی بن ابی طالب "علیه السلام" بن عبدالمطلب بن هاشم، وامه فاطمه بنت اسد بن هاشم.

 

 


ولد فی الکعبه المشرفه یوم 13 رجب ولم یولد قبله ولا بعده احد سواه فی هذا المکان المبارک، وهذه فضیله خصه الله بها اجلالا لمحله ومنزلته واعلاء لقدره، وتربى فی حجر النبی (ص)، ونشا فی بیته وتادب بآدابه وتخلق باخلاقه، وکان لا یفارقه لا لیلا ولا نهارا، فکان لانبی (ص) یحمله صغیرا ویطوف جبال مکه وشعابها واودیتها.

 

 


ولما بعث النبی (ص) بالنبوه کان اول من آمن به وصدقه وجاهد دونه الکافرین، وقدم نفسه فداء له لیله الهجره اذ نام بمکان النبی (ص) وافیا له بروحه. ولقد خدم النبی (ص) والاسلام خدمه لم یقم غیره بمثلها. شهد حروب النبی وغزواته وابلى فی نصرته ونصره الدین بلاء حسنا حتى قوی الاسلام، فکان النبی (ص) یحبه حبا شدیدا حتى زوجه ابنته العزیزه سیده نساء لاعالمین فاطمه الزهراء علیها السلام. ولم یزل فی خدمته حتى توفى النبی (ص) ولم یفتر عن نصره الدین بعده، فقد کان باذلا النصیحه للاسلام مستشارا فی جمیع الاعمال حتى اذا افضت الخلافه الیه نکثت طائفه وبغت طائفه اخرق ومرق اخرون فحصل نم جراء ذلک حرب الجمل (2)   وصفین (3) والنهروان (4)  ، وبقی  فی الخلافه 5 سنین و6 اشهر.

 

 


استشهاده (علیه السلام): بینما الامام علی (ع) یصلی صلاه الصبح فی محرابه فی مسجد الکوفه لیله 19 من رمضان وهو فی حاله السجود اذضربه اللعین حعبدالرحمن بن الملجم بالسیف على راسه. وتوفى لیله 21 منه سنه 40 من الهجره وعمره الشریف 63 کعمر اخیه رسول الله (ص). ودفن فی النجف الاشرف سرا واخفى اولاده قبره خوفا من الخوارج وبنب امیه.

 

 


صفاته (علیه السلام): امتاز الامام علی (ع) بالصفات الفاضله والاخلاق الحمیده نذکر منها:


1. الایمان: هو اول من آمن بالله وصدق رسوله ولم یشرک بالله طرفه عین، ولم یسجد لصنم قط.


2.  العلم: کان اعلم الناس بعد رسول الله ، وکان الصحابه یرجعون الیه فی کثیر من المسائل. وقد شهد له النبی (ص) بالعلم بقوله: ( اقضاکم علی ). وقوله (ص): ( انا مدینه العلم وعلی بابها).


3. الزهد: کان ازهد الناس، قوته خبز الشعیر ولباسه الخام الغلیظ، وحمائل سیفه لیف، وکانت الاموال تجبى له من الاقطار، ومات ولم یخلف شیئا.


4.العباده: لا خلاف انه کان اعبد الناس، ومنه تعلم الناس صلاه اللیل والادعیه والمناجاه.


5. الشجاعه: اما شجاعته فلا تحتاج الى دلیل   فانه اشجع الخلق، ومواقفه فی الحروب تغنی عن شرح شجاعته.


6. الجهاد: هو سید المجاهدین، شهد غزوات النبی (ص) کلها وابلى فیها بلاء حسنا الا غزوه تبوک فان النبی (ص) خلفه نائبا عنه فی المدینه وقال له:( اما ترضى ان تکون منی بمنزله هارون من موسى الا انه لا نبی بعدی).


7. العداله: کان اعدل الناس لا یفرق بین رئیس ومرووس فی الحق وهو الذی ساوى بین الناس فی العطاء واخذ کاحدهم.


8.الفصاحه: هو امام الفصاحه وسید البلغاء ویکفی دلاله على فصاحته کتاب نهج البلاغه.


9. الکرم: کان (ع) اسخى الناس، یصوم ویطوی ویوثر بزاده، وفیه نزلت الآیه الکریمه .. (( ویطعمون الطعام على حبه مسکینا ویتیما واسیرا انما نطعمکم لوجه الله لا نرید منکم جزاء ولا شکورا)).


10.حسن الخلق: کان لین الجانب شدید التواضع طلیق المحیا کثیر التبسم.


11. الحلم: کان حلیما کثیر الصفح، ظفر بعدوه مروان بن الحکم یوم الجمل فصفح عنه، ومنع معاویه واهل الشام الماء عنه (ع) فلما ملکه اباحه لهم.

 

 


اخباره بالمغیبات:


اخبر علی علیه السلام بحوادث وقعت بعد وفاته منها: قوله لاصحابه: انکم ستعرضون بعدی على سبی، والبراءه منی. واخباره اصحابه میثم التمار ورشید الهجری وکمیل بن زیاد بانهم سیقتلون بعده بالتفاصیل التی جرت علیهم. واخباره _ع) عن غرق البصره وهجوم التتر على بغداد وعن ظهور صاحب الزنج وعن قتله على ید ابن ملجم وغیر ذلک من الاخبار.

 

 


من حکمه:


1.صدر العاقل صندوق سره.


2. من کثر کلامه کثر خطاه، ومن کثر خطاه قل حیاوه ومن قل حیاوه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه ومن مات قلبه دخل النار.


3. احسن الى من شئت تکن امیره، واستغنی عمن شئت تکن نظیره، واحتج الى من شئت تکن اسیره.


4. اذا قدرت على عدوک فاجعل العفو عنه شکرا للقدره علیه.


5. یا بنی اجعل نفسک میزانا بینک وبین غیرک، فاحبب لغیرک ما تحب لنفسک واکره له ما تکره لنفسک ولا تَظلم کما لا تحب ان تُظلم واحسن کما تحب ان یحسن الیک.


6. یا بنی ایاک ومصادقه الاحمق فانه یرید ان ینفعک فیضرک. وایاک ومصادقه البخیل فانه یبعد عنک احوج ما تکون الیه. وایاک ومصادقه القاجر فانه یبیعک بالتافه. وٌیاک ومصادقه الکذاب فانه کالسراب یقرب علیک البعید ویبعد علیک القریب.


7.کن سمحا ولا تکن مبذرا، وکن مقدراً ولا تکن مقتراً.


8. لا غنى کالعقل، ولا فقر کالجهل، ولا میراث کالادب، ولا ظهیر کالمشاوره.


9. الصلاه قربان کل تقی، والحج جهاد کل ضعیف ولکل شیء زکاه وزکاه البدن الصیام، وجهاد المراه حسن التبعل.


10. اتقوا معاصی الله فی الخلوات فان الشاهد هو الحاکم.


--------------------------------------------------------------------------------


(1) الرجس: کل عمل قبیح یودی الى العقاب والعذاب.


(2) الجمل: روساوها عائشه وطلحه والزبیر.


(3) صفین: هم اهل الشام ورئیسهم معاویه.


(4) النهروان: وهم الخوارج الذین خرجوا عن الدین.

 

0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

خرافة التثليث
أولاد السيدة زينب (ع)
صفات الذَّات
في أصالة الوجود واعتبارية الماهية
الملل والنحل
خصائص زيارة السيدة فاطمة المعصومة (ع) ومميزاتها
ترتيب أحداث ووقائع ظهور الإمام المهدي المنتظر
البحث القرآني عند المسيحيين (2)
الامام علی (علیه السلام )
الشفاعة والوازرة

 
user comment