حافظ الشیرازی بالعربیه شعراً
ندوه لمناقشه کتاب (حافظ الشیرازی بالعربیه الجزء الثانی لمولفه عمر شبلی)
اقامت المستشاریه الثقافیه للجمهوریه الاسلامیه الایرانیه فی بیروت، ندوه لمناقشه کتاب الکاتب عمر شبلی (حافظ الشیرازی بالعربیه شعراً فی جزئه الثانی)
و ذلک فی مبنى المستشاریه ، بحضور شخصیات ومهتمین یتقدمهم القائم باعمال المستشاریهالثقافیه
السید مجتبى کامران فرد والقائم باعمال سفاره الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه فی بیروت السید مجتبى فردوسی بور بدایه قرآن کریم فکلمه ترحیبیه باسم المستشاریه الثقافیه القاها مسوول العلاقات العامه فی المستشاریه الثقافیه علی قصیر ، فاعتبر انه یمکن القول ان شعر حافظ هو مزیج من معانی العشق ومن المعانی الاجتماعیه والعرفانیه وفی کل قصائده الغزلیه یقصد الى جانب العبارات العادیه ایصال مفاهیم متعالیه عن الوجود والحب والعفو ، کما یقصد ایصال جمالیات الخلقه والطبیعه والاراده العرفانیه للفکر القوی وکل واحده من هذه المضامین لها طابع تعلیمی وملیئه بالعبر وتعلم الناس طریقه ونهج واسلوب الحیاه. ولذلک یکاد لایوجد بیت فی ایران یخلو من دیوان حافظ ، فالایرانیون یحترمون دیوانه کثیراً ویتبادلون مع دیوانه اسرارهم ومکنونات نفوسهم وذلک عن طریق التفاول باشعاره ولهذا فهم یطلقون علیه (لسان الغیب) و (ترجمان الاسرار)
بعد ذلک تحدث الدکتور علی زیتون مدیر معهد العلوم الاجتماعیه فی الجامعه اللبنانیه الفرع الرابع، فاشار الى ان کتاب عمر شبلی حافظ الشیرازی بالعربیه شعراً بمقدماته الطویله التی یضیفها الى کتابه تشکل عتاباً رقیقاً موجهاً الى کل المهتمین بالادب والثقافه، اضاف زیتون ولعل قوله ان الشعر الحافظی یشکل انعکاساً یلهب تلک النار المقدسه فی وجدان هذا المعتکف فی محاریب العشق والجمال ، هو قراءه للعملیه الشعریه المعقده ، واشار زیتون الى ان قراءه النص الشعری من متلقی غیر مستقله عن رویه هذا المتلقی سواءً اکن متذوقاً عادیاً جداً ام کان ناقداً مثقفاً ذا مستوى عال . القراءه هذه المره لیست قراءه لعالم مرجعی واقعی ، قراءه لنص بنیته الفنیه مفاتیحه المفضیه الى ما یقوله ، واذا کان ما یقول النص الشعری احتمالی الابعاد بطبیعته قابلاً لتعدد القراءات فان رویه المتلقی تستجد فی النص فلا تجده ای رویه اخرى، یعنی ذلک ان النقل الشعری لنص شعری من لغه الى لغه اخرى هو نص مختلف عن النص المنقول شئنا ام ابینا ثم شرح لنظریه کیف ینقل شاعرُ شاعراً آخر الى لغه اخرى من جهته الدکتور حبیب فیاض المتخصص فی الفلسفه والادب الفارسی قدم مداخله اعتبر فیها ان الوجود مساوق اللغه، المساوقه فلسفیاً تعنی شیئیه واحده مع تعدد الحیثیه وعلیه لا لغه من دون وجود کما لا وجود من دون لغه الوجود یتمظهر باللغه واللغه تتشیا بالوجود ومن التماهی بین اللغه والوجود تنبثق المعرفه قرینه العشق بوجهیه السالب والموجب تابع فیاض یقول جلال الدین الرومی : یحصل العشق عندما تمسک ید القلب ید الحبیب ، وکان ید حافظ الذی هو القلب و القالب لقد امسکت ید الدکتور عمر شبلی فانتج عملاً ابداعیاً ما کان لیبصر النور لولا توفیق الهی خاص وهو اراده فذه و لغه طیعه وعشق لاینضب وهذا العمل هو فی کل حال انجازُ مهم ومشروع حیاه ولیس قصیده ینظمها شاعرُ او مقاله یکتبها کاتب ، بل هو تجربه لا یخوض فیها الاعارف وعاشق، واذا کانت العباره تضیق من اتساع الرویه فنحن هذه المره مع الدکتور عمر شبلی امام عبارات فسیحه تعبر عن روى متسقه وبعد ذلک جرت مناقشات لمضمون الکتاب الشعری وقدمت العدید من المداخلات
یذکر ان صاحب الموَلف لم یحضر الندوه بسبب تعرضه لحادث سیر ادى الى دخوله المستشفى اثر اصابته بنزیف فی احدى رئتیه ویتماثل للشفاء بعد خروجه قبل ایام من المستشفى.