عربي
Thursday 12th of December 2024
0
نفر 0

آداب رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) فی الماکل والمشرب

آداب رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) فی الماکل والمشرب

آدابه ( صلى الله علیه و آله ) فی الماکل :
کان رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) یاکل کلَّ الاصناف من الطعام ، مع اهله و خدمه ، و مع من یدعوه من المسلمین على الارض ، و على ما اکلوا علیه و ممّا اکلوا ، الاّ ان ینزل به ضیف فیاکل مع ضیفه .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) اذا وضعت المائده بین یدیه یقول : ( بسم الله ، اللَّهم اجعلها نعمه مشکوره نصل بها نعمه الجنّه ) ، و اذا وضع یده فی الطعام قال : ( بسم الله ، بارک لنا فیما رزقتنا و علیک خلفه ) .
 و عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : انّ رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) کان اذا افطر قال : ( اللّهم لک صمنا ، و على رزقک افطرنا ، فتقبّله منّا ، ذهب الظما ، وابتلّت العروق ، و بقی الاجر ) .
 و قال ( علیه السلام ) : ( کان رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) اذا اکل عند قوم قال : افطر عندکم الصائمون ، و اکل طعامکم الابرار ، و صلّت علیکم الملائکه الاخیار ) .
 و قال ( علیه السلام ) : ( ما اکل رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) متکئاً منذ بعثه الله عزّ و جلّ نبیّاً حتّى قبضه الیه متواضعاً لله عزّ و جلّ ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) کثیراً اذا جلس یاکل بین یدیه ، و یجمع رکبتیه و قدمیه ، کما یجلس المصلّی فی اثنتین ، الاّ انّ الرکبه فوق الرکبه ، والقدم على القدم ، و یقول : ( انا عبد آکل کما یاکل العبد ،

 و اجلس کما یجلس العبد ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) اذا اکل سمّى ، و یاکل بثلاث اصابع و ممّا یلیه ، و لا یتناول من بین یدی غیره ، و یوتى بالطعام فیشرع قبل القوم ثمَّ یشرعون ، و کان یاکل باصابعه الثلاث : الابهام والتی یلیها

 والوسطى ، و ربّما استعان بالرابعه ، و کان یاکل بکفّه کلّها ، و لم یاکل باصبعیه ، و کان ( صلى الله علیه و آله ) لا یاکل الثوم والبصل والکرّاث ، ولا العسل الذی فیه المغافیر ( ما یبقى من الشجر فی بطون

 العسل ، فیلقیه فی العسل ، فیبقى له ریح فی الفم ) .
 و ما ذمّ رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) طعاماً قطّ ، کان اذا اعجبه اکله ، و اذا کرهه ترکه ، و ما عاف من شیء فانّه لا یحرّمه على غیره و لا یبغضه الیه ، و کان ( صلى الله علیه و آله ) یلحس الصحفه و یقول :

 ( آخر الصحفه اعظم الطعام برکه ) ، و اذا فرغ من طعامه لعق اصابعه الثلاث التی اکل بها ، فان بقی فیها شیء عاوده فلعقها حتّى یتنظّف ، و لا یمسح یده بالمندیل حتّى یلعقها واحده واحده و یقول :

( لا یدری فی ای الاصابع البرکه ) ، و کان یغسل یدیه من الطعام حتّى ینقّیهما ، فلا یوجد لما اکل ریح .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) لا یاکل وحده ما یمکنه ، و قال : ( الا اُنبئکم بشرارکم ) ؟ قالوا : بلى ، قال : ( من اکل وحده ، و ضرب عبده ، و منع رفده ) .
 و عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : ( انّ النبی اُتی بطعام حارّ جدّاً ، فقال : ما کان الله لیطعمنا النار ، اقرّوه حتّى یبرد و یمکن ، فانّه طعام ممحوق البرکه ، وللشیطان فیه نصیب ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) یفطر على التمر ، و اذا وجد السکر افطر علیه ، و عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : ( ما زال طعام رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) الشعیر حتّى قبضه الله الیه ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) یاکل القثّاء بالرطب ، والقثّاء بالملح ، و کان یاکل الفاکهه الرطبه ، و کان احبّها الیه البطیخ والعنب ، و کان یاکل البطیخ بالخبز ، و ربّما اکل بالسکر ، و ربّما اکل البطیخ بالرطب ،

و کان یاکل العنب حبّه حبّه ، و ربّما اکله فرطاً ، و کان یاکل التمر و یشرب علیه الماء ، و کان التمر والماء اکثر طعامه ، و کان یتمجّع اللّبن والتمر و یسمّیهما الاطیبین .
 و کان اکثر ما یاکل الهریسه و یتسحّر بها ، و یاکل اللّحم طبیخاً و بالخبز ، و یاکله مشویّاً بالخبز ، و کان احبّ الطعام الیه اللّحم ، و یقول : ( هو یزید فی السمع والبصر ) ، و کان یقول : ( اللّحم سیّد الطعام

 فی الدنیا والآخره ) ، و کان یاکل الثرید بالقرع واللّحم و یحبّ القرع و یقول : ( انّها شجره اخی یونس ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) یاکل الدجاج و لحم الطیر الذی یصاد ، و کان یاکل الخبز والسمن ، و کان یحب من الشاه الذراع والکتف ، و من الصباغ الخلّ ، و من البقول الهندباء والباذروج ( الریحان الجبلی )

و بقله الانصار ، و یقال لها : الکرنب ، و کان یعجبه النظر الى الاُترج الاخضر والتفّاح الاحمر .
 آدابه ( صلى الله علیه و آله ) فی المشرب :
عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : ( کان رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) اذا شرب الماء قال : ( الحمّد لله الذی سقانا عذباً زلالاً ، و لم یسقنا ملحاً اُجاجاً ، و لم یواخذنا بذنوبنا ) .
 و کان یشرب فی الاقداح الشامیه یجاء بها من الشام و کان یقول : ( هذا انظف آنیتکم ) ، و کان اذا شرب بدا فسمّى و حسا حسوه و حسوتین ، ثمَّ یقطع فیحمد الله ، ثمَّ یعود فیسمّی ، ثمَّ یزید فی الثالثه ،

ثمَّ یقطع فیحمد الله ، و کان له فی شربه ثلاث تسمیات ، و ثلاث تحمیدات ، و یمصّ الماء مصّاً ، و لا یعبّه عبّاً ، و یقول : ( انّ الکباد من العبّ ) .
 و کان لا یتنفس فی الاناء اذا شرب ، فاذا اراد ان یتنفّس ابعد الاناء عن فیه حتّى یتنفّس ، و کان یشرب فی الاقداح التی تتّخذ من الخشب و فی الجلود والخزف و بکفّیه ، و یقول : ( لیس اناء اطیب من الید ) ،

 و یشرب من افواه القرب والاداوی و لا یختنثها اختناثاً و یقول : ( انّ اختناثها ینتنها ) .
 و لقد جاءه ( صلى الله علیه و آله ) ابن خولّى باناء فیه عسل و لبن ، فابى ان یشربه فقال : ( شربتان فی شربه ؟ و اناءان فی اناء واحد ) ؟ فابى ان یشربه ثمّ قال : ( ما اُحرّمه و لکنّی اکره الفخر والحساب

 بفضول الدنیا غدّاً ، و اُحبّ التواضع ، فانّ من تواضع لله رفعه الله ) .
 

0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

تأمّلات في الخطاب الحسين
اسماء القرآن
هكذا تحدّثوا في زينب الكبرى عليها السّلام
في الذكر و المحافظة عليه
صُبت علـَـيَ مصـــائبٌ لـ فاطمه زهراعليها ...
الثقافات المعاصرة وثقافة القرآن الكريم
السحر وحكمه عند علماء الاسلام ومفكريه
الشيخ حبيب الله الرشتي
التحصين في صفات العارفين
أهمية التربية في الإسلام

 
user comment