عربي
Friday 29th of March 2024
0
نفر 0

آداب رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) فی الماکل والمشرب

آداب رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) فی الماکل والمشرب

آدابه ( صلى الله علیه و آله ) فی الماکل :
کان رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) یاکل کلَّ الاصناف من الطعام ، مع اهله و خدمه ، و مع من یدعوه من المسلمین على الارض ، و على ما اکلوا علیه و ممّا اکلوا ، الاّ ان ینزل به ضیف فیاکل مع ضیفه .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) اذا وضعت المائده بین یدیه یقول : ( بسم الله ، اللَّهم اجعلها نعمه مشکوره نصل بها نعمه الجنّه ) ، و اذا وضع یده فی الطعام قال : ( بسم الله ، بارک لنا فیما رزقتنا و علیک خلفه ) .
 و عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : انّ رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) کان اذا افطر قال : ( اللّهم لک صمنا ، و على رزقک افطرنا ، فتقبّله منّا ، ذهب الظما ، وابتلّت العروق ، و بقی الاجر ) .
 و قال ( علیه السلام ) : ( کان رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) اذا اکل عند قوم قال : افطر عندکم الصائمون ، و اکل طعامکم الابرار ، و صلّت علیکم الملائکه الاخیار ) .
 و قال ( علیه السلام ) : ( ما اکل رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) متکئاً منذ بعثه الله عزّ و جلّ نبیّاً حتّى قبضه الیه متواضعاً لله عزّ و جلّ ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) کثیراً اذا جلس یاکل بین یدیه ، و یجمع رکبتیه و قدمیه ، کما یجلس المصلّی فی اثنتین ، الاّ انّ الرکبه فوق الرکبه ، والقدم على القدم ، و یقول : ( انا عبد آکل کما یاکل العبد ،

 و اجلس کما یجلس العبد ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) اذا اکل سمّى ، و یاکل بثلاث اصابع و ممّا یلیه ، و لا یتناول من بین یدی غیره ، و یوتى بالطعام فیشرع قبل القوم ثمَّ یشرعون ، و کان یاکل باصابعه الثلاث : الابهام والتی یلیها

 والوسطى ، و ربّما استعان بالرابعه ، و کان یاکل بکفّه کلّها ، و لم یاکل باصبعیه ، و کان ( صلى الله علیه و آله ) لا یاکل الثوم والبصل والکرّاث ، ولا العسل الذی فیه المغافیر ( ما یبقى من الشجر فی بطون

 العسل ، فیلقیه فی العسل ، فیبقى له ریح فی الفم ) .
 و ما ذمّ رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) طعاماً قطّ ، کان اذا اعجبه اکله ، و اذا کرهه ترکه ، و ما عاف من شیء فانّه لا یحرّمه على غیره و لا یبغضه الیه ، و کان ( صلى الله علیه و آله ) یلحس الصحفه و یقول :

 ( آخر الصحفه اعظم الطعام برکه ) ، و اذا فرغ من طعامه لعق اصابعه الثلاث التی اکل بها ، فان بقی فیها شیء عاوده فلعقها حتّى یتنظّف ، و لا یمسح یده بالمندیل حتّى یلعقها واحده واحده و یقول :

( لا یدری فی ای الاصابع البرکه ) ، و کان یغسل یدیه من الطعام حتّى ینقّیهما ، فلا یوجد لما اکل ریح .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) لا یاکل وحده ما یمکنه ، و قال : ( الا اُنبئکم بشرارکم ) ؟ قالوا : بلى ، قال : ( من اکل وحده ، و ضرب عبده ، و منع رفده ) .
 و عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : ( انّ النبی اُتی بطعام حارّ جدّاً ، فقال : ما کان الله لیطعمنا النار ، اقرّوه حتّى یبرد و یمکن ، فانّه طعام ممحوق البرکه ، وللشیطان فیه نصیب ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) یفطر على التمر ، و اذا وجد السکر افطر علیه ، و عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : ( ما زال طعام رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) الشعیر حتّى قبضه الله الیه ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) یاکل القثّاء بالرطب ، والقثّاء بالملح ، و کان یاکل الفاکهه الرطبه ، و کان احبّها الیه البطیخ والعنب ، و کان یاکل البطیخ بالخبز ، و ربّما اکل بالسکر ، و ربّما اکل البطیخ بالرطب ،

و کان یاکل العنب حبّه حبّه ، و ربّما اکله فرطاً ، و کان یاکل التمر و یشرب علیه الماء ، و کان التمر والماء اکثر طعامه ، و کان یتمجّع اللّبن والتمر و یسمّیهما الاطیبین .
 و کان اکثر ما یاکل الهریسه و یتسحّر بها ، و یاکل اللّحم طبیخاً و بالخبز ، و یاکله مشویّاً بالخبز ، و کان احبّ الطعام الیه اللّحم ، و یقول : ( هو یزید فی السمع والبصر ) ، و کان یقول : ( اللّحم سیّد الطعام

 فی الدنیا والآخره ) ، و کان یاکل الثرید بالقرع واللّحم و یحبّ القرع و یقول : ( انّها شجره اخی یونس ) .
 و کان ( صلى الله علیه و آله ) یاکل الدجاج و لحم الطیر الذی یصاد ، و کان یاکل الخبز والسمن ، و کان یحب من الشاه الذراع والکتف ، و من الصباغ الخلّ ، و من البقول الهندباء والباذروج ( الریحان الجبلی )

و بقله الانصار ، و یقال لها : الکرنب ، و کان یعجبه النظر الى الاُترج الاخضر والتفّاح الاحمر .
 آدابه ( صلى الله علیه و آله ) فی المشرب :
عن الامام الصادق ( علیه السلام ) قال : ( کان رسول الله ( صلى الله علیه و آله ) اذا شرب الماء قال : ( الحمّد لله الذی سقانا عذباً زلالاً ، و لم یسقنا ملحاً اُجاجاً ، و لم یواخذنا بذنوبنا ) .
 و کان یشرب فی الاقداح الشامیه یجاء بها من الشام و کان یقول : ( هذا انظف آنیتکم ) ، و کان اذا شرب بدا فسمّى و حسا حسوه و حسوتین ، ثمَّ یقطع فیحمد الله ، ثمَّ یعود فیسمّی ، ثمَّ یزید فی الثالثه ،

ثمَّ یقطع فیحمد الله ، و کان له فی شربه ثلاث تسمیات ، و ثلاث تحمیدات ، و یمصّ الماء مصّاً ، و لا یعبّه عبّاً ، و یقول : ( انّ الکباد من العبّ ) .
 و کان لا یتنفس فی الاناء اذا شرب ، فاذا اراد ان یتنفّس ابعد الاناء عن فیه حتّى یتنفّس ، و کان یشرب فی الاقداح التی تتّخذ من الخشب و فی الجلود والخزف و بکفّیه ، و یقول : ( لیس اناء اطیب من الید ) ،

 و یشرب من افواه القرب والاداوی و لا یختنثها اختناثاً و یقول : ( انّ اختناثها ینتنها ) .
 و لقد جاءه ( صلى الله علیه و آله ) ابن خولّى باناء فیه عسل و لبن ، فابى ان یشربه فقال : ( شربتان فی شربه ؟ و اناءان فی اناء واحد ) ؟ فابى ان یشربه ثمّ قال : ( ما اُحرّمه و لکنّی اکره الفخر والحساب

 بفضول الدنیا غدّاً ، و اُحبّ التواضع ، فانّ من تواضع لله رفعه الله ) .
 

0
0% (نفر 0)
 
نظر شما در مورد این مطلب ؟
 
امتیاز شما به این مطلب ؟
اشتراک گذاری در شبکه های اجتماعی:

آخر المقالات

العلاقة بين المصحف العلوي والقرآن المتداول اليوم
في رحاب نهج البلاغة – الأول
حد الفقر الذی یجوز معه اخذ الزکاة
ومن وصيّة له لولده الحسن (عليهما السلام): [يذكر ...
شبهات حول المهدي
الدفن في البقيع
ليلة القدر خصائصها وأسرارها
آداب الزوجین
مفاتيح الجنان(600_700)
ما هو الدليل على أحقية الامام علي(علیه السلام) ...

 
user comment